أخبار الوطن

وزير الأشغال العمومية: ضرورة تكثيف حملات التحسيس للوقاية من مخاطر الفيضانات المرتبطة بالتقلبات الجوية 

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل، كمال ناصري اليوم الجمعة ببوسعادة، ولاية المسيلة على ضرورة “تكثيف برنامج التوعية والتحسيس للوقاية من مخاطر الفيضانات المرتبطة بالتقلبات الجوية”، واستغلال وسائل الإطلاع على أحوال الطقس لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الخسائر البشرية.

وأوضح الوزير خلال تفقده لوادي بوسعادة الذي هلك به شخصان وفقد به آخر، في إطار الزيارة الميدانية التي تقوده بمعية الأمين العام لوزارة الموارد المائية، إسماعيل عميروش للولاية في أعقاب الفيضانات التي شهدتها أمس الخميس بأن “التقدم التقني الذي وصلته وسائل الإطلاع على أحوال الطقس تمكن من معرفة التقلبات الجوية ساعات قبل حدوثها”.

وأضاف، بأن ذلك يستوجب “القيام بحملات تحسيس قبلية توكل إلى وسائل الإعلام خصوصا الإذاعات مما سينتج عنه تجنب التنقل واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من الخسائر البشرية على وجه التحديد”.

وبعد أن قدم التعازي لعائلات ضحايا فيضانات أمس الخميس أعطى الوزير تعليمات بضرورة “الشروع فورا في إنجاز منشآة فنية على مستوى وادي بوسعادة” الذي كان مسرحا لواقعة هلاك شخصين وفقدان آخر.

ومن الجانب التقني، أكد الوزير على “ضرورة التنسيق بين قطاعي الموارد المائية والأشغال العمومية والنقل حيث يتكفل الأول بإنجاز مشاريع حماية المدن منالفيضانات على أن يتم بعدها إنجاز المنشآت الفنية فوق الوديان من طرف القطاع الثاني”.

وفي هذا السياق، أفاد الوزير أن زيارته “تأتي لحصر الخسائر المادية التي لحقت بمنشآت القطاع على أن “يتم التكفل بها فورا”.

من جانبه، أوضح الأمين العام لوزارة الموارد المائية أن “هذا القطاع يقوم حاليا بإنجاز مشاريع حماية 800 مدينة من الفيضانات ستستلم تدريجيا مما سيؤدي إلى التقليل من أخطار الفيضانات الموسمية على وجه الخصوص”، مؤكدا بأن “التقليل من الخسائر البشرية يعتمد بالأساس على المواطن وذلك من خلال التحلي بالحيطة والحذر في أوقات الفيضانات”.

وسيواصل وزير الأشغال العمومية والنقل والأمين العام للموارد المائية زيارتهما للولاية للاطلاع أكثر على الخسائر التي خلفتها فيضانات أمس الخميس.

للتذكير فقد تم أمس الخميس بولاية المسيلة تسجيل هلاك 4 أشخاص وفقدان آخر تتواصل عمليات البحث عنه جراء الفيضانات التي شهدتها الولاية إثر التقلبات الجوية حسب مصالح المديرية الولائية للحماية المدنية التي أفادت بأن حصيلة
ضحايا الفيضانات مرشحة للارتفاع بعد العثور على سيارة تحت الأوحال بوادي بوسعادة خالية من الأشخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى