مجتمع

سوق أهراس: توقع جني 3660 قنطارا من السلجم الزيتي

يتوقع مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية لولاية سوق أهراس برسم حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2020-2021 التي سيشرع فيها منتصف جوان الجاري جني 3360 قنطارًا من السلجم الزيتي “كولزا” حسب ما أفاد به اليوم الخميس مدير القطاع محليًا محمد يزيد بلحسن.

وفي تصريح أوضح ذات المسؤول، بأنه في أعقاب عديد المعاينات الميدانية من طرف المفتش الولائي لحماية النباتات بمديرية المصالح الفلاحية يتوقع أن يتراوح معدل إنتاج السلجم الزيتي بين 15 إلى 20 قنطار في الهكتار الواحد.

وأضاف أن زراعة السلجم الزيتي تندرج ضمن ورقة طريق الوزارة الوصية 2020-2024 الرامية إلى تشجيع الزراعات الزيتية لتقليص الواردات في مجال بعض المواد الأولية المستعملة في تغذية الحيوانات أو حتى في مجال الزيوت الغذائية مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 183 هكتار بولاية سوق أهراس للاستثمار في شعبة السلجم الزيتي بهذه الولاية الحدودية وذلك عبر بلديات كل من سدراتة وتيفاش والمراهنة وتاورة.

ويشكل تخصيص هذه المساحة لهذه الزراعة تجربة أولى بالولاية وذلك ضمن برنامج وزارة الفلاحة والتنمية الريفية التي خصصت خلال هذا الموسم على المستوى الوطني 3000 هكتار لهذه الزراعة.

وأشار ذات المصدر إلى أنه وفي إطار ذات البرنامج وقصد مرافقة منتجي السلجم الزيتي تم إبرام اتفاقية بين منتجين ومتعاملين اقتصاديين من أجل جمع المحصول من إنتاج السلجم الزيتي لتحويله مع ضمان مرافقة تقنية للمنتجين من طرف كل من مديرية المصالح الفلاحية وتعاونية الحبوب والبقول الجافة والمعهد الوطني للزراعات الكبرى قصد إنجاح هذه التجربة الأولى من نوعها حيث حدد سعر القنطار الواحد من السلجم الزيتي بـ 7500 دج حسب ذات الاتفاقية.

وعلى الرغم من عدم تحكم الفلاحين في تقنيات هذه الزراعة التي تعتبر جديدة بالنسبة لهم إلا أن الإنتاج المتوقع جنيه يوحي بمستقبل واعد للشعبة حسب ذات المسؤول.

ويعتزم القائمون على مديرية المصالح الفلاحية خلال الموسم الفلاحي المقبل توسيع الرقعة المخصصة لهذه الزراعة حسب ذات المصدر مشيرًا إلى أن الناشطين في هذه الشعبة استفادوا من مرافقة تقنية بدءًا من عملية البذر إلى غاية عملية الجني حيث تمت مكافحة الأعشاب الضارة وضبط آلات حصاد السلجم الزيتي وكذا شرح كيفية جني المحصول وتسويقه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى