حوالي 600 ألف مترشح يجتازون امتحانات شهادة التعليم المتوسط

حوالي 600 ألف مترشح يجتازون امتحانات شهادة التعليم المتوسط

   
يجتاز ما يقارب 600 ألف مترشح بالحزائر يوم غد الإثنين الـ28 مايو 2018  امتحانات شهادة التعليم المتوسط و التي تسمح للتلاميذ بالانتقال الى الطور الثانوي. 

و ستشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت رفقة وفد عن البرلمان و 
الشركاء الاجتماعيين من ولايتي الاغواط والجلفة على الانطلاقة الرسمية لهذا الامتحان الذي يدوم ثلاثة ايام. 

ويقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان الذي من المنتظر الاعلان عن 
نتائجه يوم 18 جوان المقبل 595.865  مترشح اي بارتفاع قدره 5,9 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت 566.221 مترشحا, حسب الارقام المقدمة من طرف وزارة التربية الوطنية.

وينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي او 
يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسط ,كما يعتبر ناجحا من تحصل على معدل 20/10 في هذا الامتحان زائد المعدل السنوي للمراقبة المستمرة.

وكانت وزيرة التربية الوطنية قد أكدت في ندوة حول التحضيرات الخاصة 
بالامتحانات المدرسية الوطنية (دورة 2018) نهاية شهر ابريل الماضي, أن كل الإجراءات اتخذت لضمان السير الحسن للإمتحانات مبرزة أن أهم انشغال بالنسبة للقطاع يتمثل في توفير جو مناسب للممتحنين و في مقدمتها توفير النقل خاصة للتلاميذ القادمين من مناطق بعيدة. وفي نفس السياق, أكدت الوزيرة على أهمية توفير الظروف الأمنية لإجراء هذه الامتحانات, مطالبة الجميع بـ"التحلي باليقظة والالتزام بالقوانين السارية المفعول". 

كما سيخوض يوم غد الاثنين أزيد من 4.600 محبوس موزعين على مستوى 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية, امتحان شهادة التعليم المتوسط, دورة يونيو 2018, حسب بيان لوزارة العدل. و أوضح  البيان أن "4.698 محبوس مرشح لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة يونيو 2018 على مستوى 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربة الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية", مشيرا أنه "سيتم إعطاء إشارة انطلاق هذه الامتحانات على مستوى مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالحراش".

وستجرى هذه الامتحاناتتحت إشراف الديوان الوطني 
للامتحانات والمسابقات ويؤطرها موظفي قطاع التربية الوطنية وفقا لأحكام الاتفاقية التي تربط بين القطاعين, مؤكدا أنه تم تقديم للمترشحين لشهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط حصص للتحضير النفسي ونصائح وإرشادات لمراجعة الدروس بإشراف الأخصائيين النفسانيين لقطاع السجون.




الأحد  27  ماي  2018 

المزيد من  الأخبار

الثقافة