إقتصاد

الموارد المائية: نسبة امتلاء السدود بالجزائر بلغت 62 %

ذكرت الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات بالجزائر، اليوم الاربعاء الـ 22 أفريل2020 ، أنه نسبة امتلاء السدود المستغلة عبر التراب الوطني بلغت 62 % بفضل التساقط الأخير للأمطار بعدة ولايات .

و أشار المصدر أن هذه الزيادة في كميات المياه المخزنة عبر 75 سدا في البلاد تم تسجيلها بفضل هطول الأمطار مؤخرا على مستوى عدة ولايات في البلاد.

و فيما يتعلق بحالة المياه حسب المنطقة، تشير بيانات الوكالة إلى أن معدل امتلاء السدود في الغرب يقدر بـ 52 % ففي منطقة شليف (الوسط الغربي) بلغ 55 % أما في الوسط فبلغت 45% في حين قدرت نسبته 80 % في المنطقة الشرقية.

وعليه، فمن بين 75 سداً مستغلا في الجزائر، امتلأت ثمانية (08) سدود بالكامل (100?) ، وهي: سكاك (تلمسان) ، مكسا (الطارف) ، القصير وبوسيابة (جيجل) ، بني هارون ( ميلة) ، بني زيد (سكيكدة) ، بوقرة (تيسمسيلت) و شليف (مستغانم).

ووفقًا لتقديرات الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات ، فإن “مخزونات المياه الحالية تضمن الأمن المائي لمدة (2) سنتين متتاليتين”.

للتذكير، سجلت الجزائر انخفاضا في هطول الأمطار منذ بداية الشتاء حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان المعدلات الشهرية ، خاصة في يناير وفبراير.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق