دولي

منظمة الصحة العالمية: وباء كورونا بلغ مرحلة حرجة

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وباء فيروس كورونا المستجد -كوفيد-19، بلغ “مرحلة حرجة” مع تسجيل ارتفاع لعدد الاصابات، لافتة إلى أنه “يمكن السيطرة عليه في بضعة أشهر” في حال اتخاذ الاجراءات السليمة.

وقالت رئيسة الفريق التقني المعني بمكافحة الوباء في المنظمة ماريا فان خيركوف في مؤتمر صحفي “نشهد حاليا مرحلة حرجة للوباء. إن مسار هذا الوباء في ازدياد مستمر. إنه يتنامى في شكل مطرد. ليس هذا الوضع الذي يجب أن نكون فيه بعد ستة عشر شهرا من بدء الجائحة، في حين أننا نملك سبلا فاعلة للسيطرة عليها”.

من جهته، شدد مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، منبها إلى أن العالم يشهد ارتفاعا في حالات الإصابات الجديدة بالفيروس للأسبوع السابع على التوالي، كما يشهد ارتفاعا في حالات الوفيات.

وقال أدهانوم، في مؤتمر صحفي أمس إن “وحدات الرعاية الفائقة تشهد اكتظاظا وأعدادا كبيرة من الوفيات”، مشيرا إلى ارتفاع الإصابات في الشرق الأوسط وآسيا.

وحذر مدير عام منظمة الصحة العالمية من مرض /كوفيد-19/، قائلا إنه “ليس إنفلونزا، بل هو مرض قد يترك آثارا طويلة المدى على الأعضاء الحيوية كالأعصاب”، لافتا إلى أن هذا المرض لا يقتل فقط كبار السن، حيث توفي الكثير من الشباب بسببه.

وأضاف أن هذه الجائحة ” أثبتت ضعف القدرات الإنتاجية للقاحات في العالم”، مبديا استعداد المنظمة لتقديم الدعم التقني لجميع البلدان التي تسعى لتصنيع اللقاحات محليا.

وأوضح أنه اجتمع بعدد من رؤساء الدول التي تسعى وتبذل الجهود لذلك، مشيرا إلى اجتماع تعقده الدول الإفريقية للاتفاق على نهج مشترك للنهوض بالقدرات الإنتاجية للقاحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى