دولي

الأسير المدني الصحراوي الحسين بوجمعة الزاوي يضرب إنذاريا عن الطعام

يشرع الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة “أكديم إزيك”, الحسين بوجمعة الزاوي والمتواجد بسجن القنيطرة شمال العاصمة المغربية الرباط, الثلاثاء في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة, حسب وكالة الانباء الصحراوية.

و أوضحت “واص” الإثنين, نقلا عن رابطة حماية السجناء الصحراويين, أن الهدف من الإضراب هو “الاحتجاج على تنصل ما يسمى المندوبية العامة لإدارة السجون من تعهداتها المتعقلة بالترحيل بالقرب من مقر سكن العائلة وضمان التمتع بكافة الحقوق المكفولة دوليا وعلى رأسها الحق في التحصيل العلمي”.

وكان الأسير المدني الصحراوي الحسين بوجمعة الزاوي قد تعرض مؤخرا للمنع من متابعة الدراسة الجامعية من قبل ما يسمى المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية, وهو ما دفعه إلى خوض أشكال احتجاجية داخل السجن تنديدا بالإجراءات
التعسفية المتبعة في حقه.

كما أعلن الأسير بوجمعة الزاوي عزمه الشروع في خطوات احتجاجية أخرى إذا ما تجاهلت المندوبية مطالبه المتعلقة بالترحيل للتقرب من مقر سكن العائلة, فضلا عن عدم مصادرة حقوقه المشروعة.

للتذكير, يتواجد الحسين بوجمعة الزاوي بالسجن المركزي القنيطرة بموجب حكم جائر تصل مدته 25 سنة سجنا, بعد محاكمة جائرة تفتقد لضمانات ومعايير المحاكمة العادلة, جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية, بشهادة منظمات دولية تعنى بحقوق
الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى