دولي

الأمم المتحدة تعلن انضمام زيمبابوي إلى قائمة حالة الطوارئ بسبب الجفاف

أعربت الأمم المتحدة أمس الإثنين عن قلقها إزاء آثار الجفاف في جنوب شرق أفريقيا، والذي دفع زيمبابوي لتصبح ثالث دولة في المنطقة تعلن حالة الطوارئ.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن زيمبابوي انضمت إلى زامبيا ومالاوي، اللتين تعانيان من آثار ظاهرة النينيو، في قائمة حالة الطوارئ.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من 2.7 مليون شخص في زيمبابوي يواجهون انعدام الأمن الغذائي بسبب الجفاف، على الرغم من أن الحكومة والشركاء في المجال الإنساني يستثمرون في برامج تهدف إلى تجنب أسوأ آثاره.

وقال ستيفان دوجاريك، كبير المتحدثين باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “يشعر المجتمع الإنساني في البلاد بالقلق أيضا من أن ندرة مصادر المياه الصالحة للشرب واستنزافها يمكن أن يؤديا إلى زيادة في الأمراض المعدية”.

وأضاف “تقف الأمم المتحدة وشركاؤها على أهبة الاستعداد لتوسيع نطاق المساعدات المنقذة للحياة في زيمبابوي، ولكنهم بحاجة إلى التمويل الكافي للقيام بذلك”، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على إعداد نداء عاجل سيتم إطلاقه قريبا للاستجابة الإنسانية للجفاف في زيمبابوي.

وتعاني منطقة الجنوب الأفريقي من جفاف أكثر من المعتاد في هذا الوقت من العام بسبب الاحترار العالمي الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة في شرق المحيط الهادئ وظاهرة النينيو التي تحدث بشكل طبيعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى