دولي

الأمم المتحدة: معدل الفقر في فلسطين فاق 58 في المائة

أعلنت الأمم المتحدة أن معدل الفقر في فلسطين بلغ 58.4 %، مع زيادة عدد الفقراء بواقع 1.74 مليون شخص, في ظل استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

جاء ذلك في تحديث أخير, اليوم الخميس, لتقرير صادر في نوفمبر الماضي عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا”, بعنوان “حرب عزة : التبعات الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة على دولة فلسطين”.
ويشمل التقرير تقديرات محدثة لآثار عدوان الاحتلال بعد أكثر من 6 أشهر, حيث أشار إلى زيادة معدلات الفقر لدى الشعب الفلسطيني وتراجع الناتج المحلي وزيادة البطالة وتراجع الخدمات التعليمية و الصحية بشكل كبير جدا.
وأوضح أنه حتى تاريخ 12 أبريل الماضي, استشهد أو أصيب ما لا يقل عن 5 % من سكان غزة, في حين استشهد نحو 500 فلسطيني في الضفة الغربية.
وأضاف التقرير أنه من المتوقع زيادة معدلات الفقر إلى 60.7 % في حال استمرار العدوان لـ9 أشهر , حيث شدد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي, أخيم شتاينر, على أن كل يوم إضافي تستمر فيه هذه الحرب يفرض تكاليف باهظة ومتفاقمة على مواطني غزة وجميع الفلسطينيين.
وأضاف شتاينز أن هذه الأرقام الجديدة تحذر من أن المعاناة في غزة لن تنتهي بانتهاء العدوان, موضحا أن “المستويات غير المسبوقة من الخسائر البشرية وتدمير رأس المال والارتفاع الحاد في معدلات الفقر في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن سينجم عنه أزمة تنموية خطيرة تعرض مستقبل الأجيال القادمة للخطر”.
وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أعلن, أمس الاربعاء, بمناسبة احياء اليوم العالمي للشغل, عن ارتفاع نسبة الفقر بغزة لأكثر من 90 بالمائة, في ضوء استمرار حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني, محملا الاحتلال الصهيوني والإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي “المسؤولية الكاملة” عن الظروف القاسية وغير الإنسانية التي يعيشها عمال قطاع غزة في يومهم العالمي.
كما دعا بالمناسبة كل دول العالم الحر و المنظمات العالمية والأممية إلى الوقوف عند مسؤولياتهم, بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومطالبتهم بتقديم الدعم المباشر إلى شريحة العمال في قطاع غزة, لاسيما أولئك الذين فقدوا أعمالهم ووظائفهم بسبب العدوان على غزة.
وتواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي, ما أسفر عن استشهاد 34596 مواطنا, أغلبيتهم من الأطفال والنساء, وإصابة 77816 آخرين, فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى