إقتصاد

الجزائر تصطاد حصتها بالكامل من التونة الحمراء الحية

شرعت السفن الجزائرية المشاركة في حملة صيد التونة الحمراء الحية، للسنة الجارية 2021 في العودة إلى أرض الوطن بعدما نجحت في اصطياد حصتها بالكامل، حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

وأوضح البيان أن حملة صيد سمك التونة الحمراء الحية، التي انتهت في 10 يوليو، توجت بصيد مجمل الحصة التي خصصتها اللجنة الدولية للحفاظ على التونة في المحيط الأطلسي “إيكات” للجزائر والمقدرة ب 1650 طن.

وقد انطلقت حملة الصيد لهذا العام والتي شاركت فيها 21 سفينة حاملة للعلم الوطني، في 26 مايو الماضي، وكان من المقرر أن تنتهي يوم 1 يوليو، غير أن الظروف المناخية التي عرفتها منطقة الصيد، والتي تنحصر في المياه الدولية ما بين تونس وايطاليا ومالطا، أدت الى تمديد فترة الصيد بعشرة أيام إضافية بعد موافقة اللجنة الدولية “إيكات” وهو ما سمح للسفن الجزائرية بصيد كل حصتها.

وأشار البيان إلى أنه ككل سنة، تجري تنسيق تحضيرات حملة صيد التونة مع كل من وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع الوطني، وهذا لتسهيل عملية خروج السفن من الموانئ والملاحة في المياه الإقليمية.

وقد شرعت سفن الصيد في رحلة العودة إلى أرض الوطن في ظروف “عادية”، وفقا لنفس المصدر الذي لفت إلى أن تنظيم حملة صيد التونة الحمراء لهذه السنة تم للمرة الثانية على التوالي في ظرف صحي خاص يتميز بانتشار فيروس كورونا.
وتطلب هذا الظرف الصحي تنسيق العمل ما بين وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لاتخاذ جملة من الإجراءات الصحية قبل انطلاق السفن وعودتها، وذلك من خلال توفير رقابة صحية لكل طاقم السفينة وفرض حجر صحي للبحارة على مستوى منازلهم، مع ضمان مراقبة طبية صارمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى