إقتصاد

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك : قدرات تصدير الغاز الطبيعي نحو إسبانيا كافية 

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار اليوم الاثنين بوهران أن قدرات تصدير الغاز الطبيعي نحو إسبانيا عبر أنبوب ميدغاز تعد جد كافية لتغطية الطلب الحالي.

وأبرز السيد حكار في لقاء صحفي على هامش افتتاح الطبعة العاشرة لمعرض ومؤتمر شمال إفريقيا للصناعة البترولية والغازية “نابك 2021” أنه لا يوجد أي مشكل فيما يخص تزويد إسبانيا بالغاز عبر ميدغاز ، مضيفا أن هذا الأنبوب “يضمن حاليا الحجم الكامل لصادرات الجزائر للغاز الطبيعي إلى إسبانيا، المحددة في إطار العقود طويلة المدى”.

وبخصوص الارتفاع المحتمل للطلب الإسباني، أشار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك إلى أنه لا داعي في الوقت الراهن الحديث عن هذا الاحتمال. وقال “سنتحدث عن الإمكانيات الضرورية لتلبية الاحتياجات الإضافية فقط عندما يكون
هناك طلب إضافي”، مؤكدا أن “قدرات سوناطراك لتلبية الطلب الإسباني تعد كافية، سواء عبر الأنبوب أو ناقلات الغاز الطبيعي المسال”.

وتطرق توفيق شكار في كلمته في افتتاح الطبعة العاشرة لصالون “نابك” إلى القانون الجديد للمحروقات، مشيرا إلى أن هذا الأخير يتيح مرونة كافية لجذب شركاء جدد قادرين على توفير التمويل والتكنولوجيا اللازمين لتثمين كامل لمواردنا في المحروقات.

وأبرز نفس المسؤول أن “محادثاتنا مع شركائنا الأجانب في إطار هذا القانون الجديد ستسمح لنا بتوسيع مستوى استثماراتنا وتقاسم المخاطر والوصول إلى التكنولوجيا اللازمة لاكتشاف وتطوير حقول معقدة”.

وفيما يتعلق بتطوير تحويل المحروقات، ذكر أن مجمع سوناطراك “اختار الشراكة من أجل تطوير مشاريع بتروكيماوية ذات الحجم العالمي بهدف تثمين المواد الأولية المتوفرة ولخلق نسيج وطني للصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التحويلية.
وسيساهم ذلك في تقليص استيراد المنتجات البترولية المحولة ولتصدير الفائض من هذه المنتجات”.

واكد توفيق حكار ان مجمع سوناطراك يعمل على إشراك الشركات الوطنية في انجاز مشاريع تنموية جديدة من أجل تقليص النفقات بالعملة الصعبة وخلق مناصب الشغل خاصة في مناطق الجنوب، مبرزا أنه “ما يقارب 80 بالمائة من عقودنا أبرمت في عامي 2020 و 2021 مع مؤسسات خاضعة للقانون الجزائري”.

وبخصوص البعد البيئي، أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أن ذلك يأتي في صميم اهتمامات المجمع، مضيفا أنه يولي اهتماما خاصا للتكفل بالتحديات في مجال المناخ.

وأبرز “لقد أدرجنا تقليص الكربون في عملية الإنتاج والتحويل. ويكمن الهدف في توفير للسوق منتجات نظيفة والانخراط في إطار إلتزامات الجزائر في مجال المناخ”.

وأكد توفيق حكار أن هذه التحديات تم التكفل بها من خلال عدة عمليات مثل الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عبر تقليص الاحتراق إلى أقل من1 بالمائة في آفاق 2030 وتعميم عمليات التدقيق ذات الصلة بالنجاعة الطاقوية على مستوى جميع منشآت المجمع وتعويض الغازات المسببة للاحتباس الحراري من خلال برنامج لمشاريع غابية هي حاليا في طور الانتهاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى