مجتمع

السنة الأمازيغية الجديدة: عدة مدن جزائرية تحي يناير بالعاصمة

تم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، تنظيم معرض للصناعات التقليدية خصص للتراث الثقافي المادي واللامادي للجزائر العاصمة، بومرداس، البليدة، غرداية، وورقلة إضافة إلى معرض آخر خصص لاستذكار تقاليد الأجداد لتسمسيلت في إطار الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة “يناير” 2973.

وقد أبرز المعرضان اللذان نظما بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالتعاون مع المديريات الثقافية للولايات المشاركة، عادات وتقاليد مختلف المناطق الجزائرية من خلال أشغال قدمها عدة عارضين إضافة إلى برنامج نشاطات فنية وثقافية تعكس أصالة كل مدينة.

  كما سمح المعرض الذي يدوم إلى غاية 12 يناير لنحو عشرين جناح بالعودة إلى عدة جوانب تخص الحرف التقليدية الخاصة بالمناطق المشاركة.

  وعليه، حضرت البليدة بالتقاليد المتمثلة في تقطير النباتات والورود والزهور وكذا من خلال الرسومات على جميع الدعامات من الخزف، الزجاج، الخشب، والقماش المصنوع بالتقنيات والمواد المناسبة.

كما سمحت أجنحة عرضت فيها المجوهرات التقليدية والحديثة والرسم على الخشب ومنتجات من التراث والحرف التقليدية التي تم إبرازها بذكاء في علب جميلة بالكشف عن تقاليد الأجداد في الجزائر العاصمة.

كما عرضت العاصمة الخزف التقليدي المتمثل في عمل دقيق من الزخرفة البربرية المعمولة بالذهب المسال إضافة إلى صناعة الصابون.

ومن جهتها، شاركت بومرداس من خلال فن تصنيع أو زخرفة دعامات مختلفة على غرار المرايا وأشجاء النخيل والسلال والسجاد.

كما شاركت في هذا المعرض كل من ولاية غرداية من خلال فن نسج السجاد التقليدي وورقلة من خلال منتجات التمر ومشتقاته.

 وبغرفة مجاورة كبيرة، قدم المعرض المخصص لولاية تيسمسيلت بحضور عدة مسؤولين محليين التقاليد والتراث المادي وغير المادي للولاية والمسجل على صفحات التاريخ عبر القرون.

فقد ابرز الكتاب الأمازيغي والعديد من مخطوطاته وجزءا كاملا مخصصا للأمير عبد القادر والمواقع الأثرية والأزياء التقليدية، فن الطبخ، أغنية الشعبي، والموسيقى المتنوعة كلها التراث الغني لمدينة تيسمسيلت.

وقد نشط الشيخ بوكنين حفلا لموسيقى البدوي في قاعة قصر الثقافة متبوعا بقراءات شعرية من طرف قاسم شيخاوي ومحمد ملاحي إضافة إلى تقديم قعدة فولكلورية بقيادة أعضاء جمعية ولاد سيد الهواري لذات المدينة.

كما تم تنظيم معرضان للرسم كل على حدى حول نشر تراث تيسمسيلت من خلال عرض حوالي عشر لوحات مصنوعة من القش لعائشة العايب ونحو عشرين لوحة أخرى بأشكال كبيرة من إنجاز الفنانة الواعدة ايمان رجام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى