إقتصاد

الصناعة: تحديد الخصائص التقنية لانتاج الأقنعة الطبية الواقية

ذكرت وزارة الصناعة و المناجم بالجزائر، اليوم الاثنين الـ 13 أفريل2020، في بيان لها، انه تم  وضع تحت تصرف الراغبين في تصنيع الكمامات الواقية من فيروس كورونا الخصائص التقنية الخاصة بها وفق معايير الانتاج المعتمدة من طرف المجمع العمومي للنسيج و الجلود “جيتكس”، و التي ستسمح بضمان انتاج كمامات واقية تخضع للمعايير الدولية.

ومن المواصفات التي حددتها الوزارة أن تكون أقنعة ذات ترشيح عالي مع خيط مرن يوضع على جانب الأذنين بحيث يسمح بتثبيتها على الوجه, و أن يكون لونها أبيض ناصع، تكون متكونة من ثلاثة طبقات بوليبروبيلين غير منسوج : طبقة خارجية(40غرام/م2 ) ، طبقة وسطى (25غرام/ م2)و طبقة داخلية (30غرام /م2)، كما يجب ان تكون قابلة للتخزين لمدة ثلاثة سنوات.

ومن خصائصها التقنية ايضا ان يكون حجمها 20 سم على 18سم ، مطابقة للوسم الأوروبي “وفق التوجيهات الأوروبية  42-93 /CE

كما يجب ان تكون مطابقة لمعيار 2005: 14683: أقنعة طبية خاضعة لمتطلبات و طرق التجريب.

و يستوجب أيضا  أن يتوفر المنتوج  حسب البيان، على نظام حماية خاص لإنتاج الكمامات الموجهة لمحيط العمل في مجال الجراحة، و الاختبارات الطبية ، وطب الأسنان و الصناعة.

و توصي الوزارة أن يتم  تعبئة هذه الأقنعة  في أكياس مكونة من 10 قطع بتركيب من الالياف وفقا للمعيار NA 56-92 مع التأكيد على ضرورة أن تكون جميع الطبقات مكونة من مادة “البوريبروبلين” يتم اختبارها من طرف المركز الوطني للنسيج و الجلود، وفق المعايير الدولية.

وتندرج هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة الصناعة و المناجم في اطار الجهود الرامية الى مضاعفة إنتاج الكمامات و الأقنعة الضرورية للحماية من فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى