صحة وجمال

المؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران : مشروع لإطلاق عمليات إعادة بناء الثدي باستخدام الزراعة الذاتية

تستعد مصلحة جراحة الوجه والفكين للمؤسسة الاستشفائية الجامعية “1 نوفمبر 1954” لوهران للشروع في عمليات إعادة بناء الثدي باستخدام تقنية الزراعة الذاتية ، كما أشار رئيس المصلحة كريم بغداد حيريش.
وقال البروفيسور حيرش على هامش محاضرة ألقاها حول نفس الموضوع، خلال “المؤتمر الوطني الثامن للسرطان من الفحص إلى العلاج”، ” الذي اختتمت فعالياته اليوم الاثنين بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران أن “فريقه يعتزم الشروع  ي إعادة بناء الثدي باستخدام السديلة الظهرية العريضة (عضلة في الظهر) في بداية عام 2024”.

وأوضح نفس الأخصائي أن “هذه التقنية الجراحية تعتمد على استخدام الدهون الزائدة في الجلد وجزء من العضلة الظهرية العريضة لإعادة بناء الثدي”، مضيفا أن “النتائج غالبا ما تكون جيدة في هذا النوع من العمليات”.

كما أبرز أن “إعادة بناء الثدي باعتماد هذه التقنية يتضمن زرع السديلة الظهرية العريضة مكان الثدي حيث تعتبر هذه التقنية طبيعية اذ تعتمد على الزارعة الذاتية”، مشيرا إلى “أنها تتطلب تقنيات جراحية دقيقة جدا، وهي لا تزال جديدة في الجزائر”.
و كانت مصلحة جراحة الوجه والفكين بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية “1 نوفمبر 1954” لوهران قد استعملت زراعة السديلة الظهرية العريضة في الوجه في سنة 2023 حيث نجح البروفيسور حيريش وفريقه في خمس جراحات لترميم الوجه باستعمال هذه العضلة لصالح مرضى استأصلت أورام سرطانية من أوجههم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى