ثقافة

المجلس الأعلى للغة العربية يحتفي بمرور 25 عاما على تأسيس مجلة “اللغة العربية”

احتفى المجلس الأعلى للغة العربية، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، بالعيد الفضي لتأسيس مجلة “اللغة العربية” ومرور 25 عاما على تأسيس هذه الدورية العلمية المحكمة التي تعنى بقضايا اللغة العربية ومجالاتها العلمية والثقافية والفكرية.

وأشرف رئيس المجلس، صالح بلعيد, على انطلاق هذا اللقاء الإحتفائي تحت عنوان “25 عاما من البحث اللغوي في الجزائر” (مارس 1999- مارس 2024)، وهذا في إطار الإحتفال باليوم العربي للغة العربية، وبحضور رئيس المجمع الجزائري للغة العربية، شريف مريبعي، وأساتذة جامعيين مختصين في الحقل اللساني واللغوي من مختلف الجامعات الوطنية.

وأوضح السيد بلعيد, في مداخلته، بأن هذا اللقاء يأتي في إطار إحتفال المجلس باليوم العربي للغة الضاد المصادف للفاتح مارس، وهي مناسبة ل “إبراز جهود وإسهامات مختلف رؤساء المجلس السابقين في تأسيس وتطوير وازدهار هذه المجلة، على غرار الدكتور عبد الملك مرتاض والدكتور محمد العربي ولد خليفة”.

وأشار رئيس المجلس إلى أن هذه المجلة التي أسسها المجلس في مارس 1999 هي مجلة علمية مجانية تعنى بقضايا اللغة العربية ومجالاتها العلمية والفكرية، وهي مصنفة “ج”، وقد صدر منها “64 عددا”.

وأضاف أن هذا الإصدار يعمل على “تطوير اللغة العربية في جميع الميادين،والعمل على إزدهارها وترقيتها، حيث تنشر باللغة العربية بحوثا أصيلة في محاور الدراسات اللغوية التراثية والمعاصرة, الأدبية والنقدية والثقافية”.

وأشاد السيد بلعيد، من جهة أخرى, بجهود الأساتذة الباحثين الجزائريين الذين يقدمون بحوثهم في شتى التخصصات خدمة للغة العربية، وكذا علاقات التعاون مع الدول العربية في هذا المجال.

وتميز هذا اللقاء بتقديم مداخلات تمحورت أساسا حول مسار النشر في المجلة،إسهامها في إثراء المعرفة وخدمة اللغة العربية, وكذا دورها في خدمة البحث العلمي وأيضا في ترقية وتوسيع لغة الضاد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى