أخبار الوطن

المعرض الوطني للطاقات المتجددة بمعسكر: نحو إطلاق برنامج علمي خاص بالطاقات المتجددة لفائدة الطلبة

تعتزم المنظمة الوطنية للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة قريبا إطلاق برنامج علمي خاص بالطاقات المتجددة موجها لفائدة الطلبة الجامعيين بالوطن، حسبما أفاد به بمعسكر رئيس المنظمة بن يخو كمال بن دوخة.

وأوضح بن دوخة مساء أمس الثلاثاء، على هامش حفل اختتام المعرض الوطني الأول للطاقات المتجددة بأن هذا البرنامج سيتم اطلاقه في بداية شهر أفريل المقبل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف في مرحلته الأولى عشر جامعات بالوطن.

وذكر، بأن هذا البرنامج الذي حددت مدة تنفيذه بثلاث سنوات يتضمن أيام دراسية وتكوينية على مستوى هذه الجامعات حول المستجدات المتعلقة بالطاقات المتجددة والوسائل التكنولوجية الحديثة ذات الصلة بها فضلا عن إقامة معارض حول نفس الموضوع بمشاركة طلبة أصحاب فكرة مؤسسة ناشئة مختصة في الطاقة المتجددة.

وسيتم بالمناسبة برمجة استحداث مخابر بحث في تخصصات ذات صلة بمجال الطاقات المتجددة وتنظيم مسابقات وطنية ما بين الجامعات حول أحسن ابتكار في الطاقة المتجددة.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج بهدف مرافقة طلبة الجامعات في مجال تعميق البحوث العلمية الخاصة بالطاقات المتجددة وكذا التشجيع على استحداث مؤسسات ناشئة في المجال، حسب السيد بن دوخة الذي أضاف بأن المرحلة الثانية من ذات البرنامج ستجسد خلال الموسم الجامعي المقبل على أن تشمل 15 جامعة بالوطن.

وأبرز بن دوخة بأن منظمته تسعى إلى تعميم تنفيذ هذا البرنامج على مستوى باقي جامعات الوطن خلال المواسم الجامعية المقبلة.

ومن جهة أخرى كشف نفس المصدر بأن المعرض الوطني الأول للطاقات المتجددة استقطب أزيد من ألف طالب بجامعة “مصطفى سطمبولي” لمعسكر من أصحاب فكرة مشروع مبتكر ومتربصين بالمرافق التكوينية للولاية.

تم خلال حفل اختتام هذا المعرض تكريم المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة المشاركة وكذا طلبة جامعة “مصطفى سطمبولي” لمعسكر وعدد من المؤسسات التكوينية بالولاية وهيئات عمومية مساهمة في نجاحه.

للإشارة عرفت هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من المنظمة الوطنية للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة تحت إشراف وزارة البيئة والطاقات المتجددة مشاركة 16 عارضا مثلوا مؤسسات اقتصادية عمومية وخاصة ناشطة في مجال الطاقات المتجددة وطلبة أصحاب فكرة مشروع مبتكر في الطاقة المتجددة من جامعة “مصطفى سطمبولي” لمعسكر فضلا عن مؤسسات تكوينية.

ونظم هذا المعرض بالتنسيق مع مصالح الولاية والمجلس الشعبي الولائي ومديريات البيئة والمصالح الفلاحية والطاقة والمناجم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى