دولي

المغرب:الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تدعو العمال إلى التعبئة الشاملة ضد سياسات المخزن

حذرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمغرب الحكومة المخزنية من مغبة التمادي في الإخلال بالتزاماتها الاجتماعية, داعية العمال في كل القطاعات العامة إلى الرفع من وتيرة التعبئة واليقظة والاستعداد لـ “مواجهة كل التحديات والدفاع عن الحريات والحقوق والمكتسبات والمطالب العادلة والمشروعة”.

وطالبت النقابة المغربية, في بيان توج اجتماع مجلسها الوطني أمس السبت, بـ “التعجيل بوضع حد لحالة الاحتقان التي تعرفها العديد من القطاعات والفئات من مقاولات القطاع الخاص, الخطوط الجوية, الصحة, العدل التجهيز والأرصاد الجوية, الفلاحة, أعوان الحراسة والنظافة والطبخ و الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي, التشغيل, سيارات الأجرة”, مشددة على الحكومة “ضرورة الوفاء بالتزاماتها (..)”.

كما شددت ذات النقابة على “ضرورة الاستجابة لمطالب الفئات والأطر المشتركة كالمتصرفين والمهندسين والتقنيين والمحررين والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين وغيرهم”, رافضة بشكل قاطع “أي إصلاح للتقاعد يمس بمكتسبات الشغيلة و أي قانون يكبل حق ممارسة الإضراب”.

و عبرت أيضا عن رفضها الشديد للمساس بالمستشفيات العمومية وكل أشكال ضرب الخدمات العمومية وتفكيكها و خوصصتها.

وتهيب النقابة المغربية, وفق نص البيان, بالطبقة الشغيلة المغربية في كل القطاعات العامة والمؤسسات والجماعات الترابية والتدبير المفوض والمقاولات الإنتاجية الخاصة إلى الرفع من وتيرة التعبئة واليقظة والاستعداد لـ “مواجهة كل التحديات والدفاع عن الحريات والحقوق والمكتسبات والمطالب العادلة والمشروعة”.

و في سياق ذي صلة, طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بـ “إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والمدونين والصحافيين ومعتقلي الحركات الاجتماعية وإرجاع موقوفي التعليم إلى مقرات عملهم, وفتح حوار جدي ومثمر مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى