ثقافة

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف: من أجل الإبداع والتنوع والمساواة في الانتفاع بالمعارف

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء, باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف, الذي اختارته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” تعبيرا عن تقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين, والاعتراف بعطائهم المتميز ومساهمتهم في النهضة والتنوير والتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية.

وجاء في بيان لمنظمة “اليونسكو” بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف, الذي يصادف تاريخ 23 أبريل من كل عام, أنه “ومن خلال مناصرة الكتب وحقوق المؤلف, تدافع اليونسكو عن الإبداع والتنوع والمساواة في الانتفاع بالمعارف.

وتعمل في جميع المجالات, بدء بشبكة المدن المبدعة في مجال الأدب وانتهاء بتعزيز محو الأمية والتعلم بالأجهزة المحمولة والمضي قدما في الانتفاع المفتوح بالمعارف العلمية والموارد التربوية”.

ولقد بات اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف, يضيف البيان, “منبرا يجمع الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم, وذلك بفضل المشاركة النشطة لجميع الأطراف المعنية: الناشرون والمعلمون وأمناء المكتبات والمؤسسات العامة والخاصة والمنظمات غير الحكومية الإنسانية ووسائل الإعلام وكل من يتحفز للعمل الجماعي في هذا الاحتفال العالمي بالكتب والمؤلفين”.

وبحسب المنظمة الدولية للملكية الفكرية, فإن “حق المؤلف” مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية. ويغطي حق المؤلف طائفة مصنفات واسعة, من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

للإشارة, فإن هذه المناسبة تمثل فرصة لاستعادة إنجازات الكتاب وتشجيع القراءة والبحث والنقد, واكتشاف أساليب الكتابة ومناهجها ومضامينها وينابيع إلهامها.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم لتسليط الضوء على قيمة الكتب و رمزيتها ودورها في بناء الجسور بين الماضي والحاضر وفتح الآفاق نحو المستقبل. وتتكاتف دور النشر والمكتبات والمعاهد الثقافية وروابط المؤلفين في مختلف أنحاء العالم للترويج للقراءة وصناعة النشر وحماية الملكية الفكرية.

ويعتبر تاريخ اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف, تاريخا رمزيا في عالم الأدب, كونه يوافق ذكرى وفاة عدد من الأدباء العالميين, مثل ميغيل دي ثيرفانتس

وهو جندي وكاتب مسرحي وروائي وشاعر إسباني ووليام شكسبير شاعر وكاتب مسرحي وممثل انجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة والأدب العالمي عامة وسمي بشاعر الوطنية, و غارثيلاسو دي لا فيغا كاتب وشاعر عسكري إسباني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى