أخبار الوطن

بلعابد يشرف على الحفل الختامي للمسابقة الوطنية حول تشجيع الابتكار في المؤسسات التعليمية

 أشرف وزير التربية الوطنية, السيد عبد الحكيم بلعابد، اليوم السبت، بالمعهد الوطني للبحث في التربية بالجزائر العاصمة، على فعاليات الحفل الختامي للمسابقة الوطنية حول تشجيع الابتكار في المؤسسات التعليمية ,المنظمة بالتنسيق مع وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.

وتندرج هذه الاحتفالية ضمن مسعى الوزارة من أجل تكريس الثقافة المقاولاتية والابتكار في القطاع , والعمل على تشجيعه في العديد من المجالات التعليمية, و إرساء الثقافة المقاولاتية في الوسط المدرسي وفي ذهنية التلميذ, ناهيك عن تكوينه على أسس الفكر الاقتصادي وتوسيع حدود معارفه.

وبهذه المناسبة دشن الوزير أول حاضنة أعمال في قطاع التربية الوطنية, “INCUBEDUC_INRE”, بمقر المعهد الوطني للبحث في التربية,حيث أكد أن تنظيم هذه المسابقة يشكل “سابقة في القطاع, باعتبارها أول مسابقة وطنية خاصة بالتربية الوطنية في الجزائر للمؤسسات الناشئة”.

وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الابتكار في العديد من المجالات التعليمية, على غرار الهندسة البيداغوجية المبتكرة, إنشاء المحتويات التعليمية المبتكرة والوسائل التعليمية التي توظف التكنولوجيا الرقمية وإدارة المنظومة التربوية, وهذا “تماشيا مع توجهات السلطات العليا للبلاد لإنشاء مقاولات خاصة من شأنها أن تعطي إضافة للاقتصاد الوطني”.

وبالمناسبة ذكر الوزير بتأكيد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, في عديد المناسبات, على “إرادته السياسية القوية لتطوير مجالات الابتكار وبعث المؤسسات الناشئة التي تشكل رهانا هاما في سلم الأولويات الوطنية والهادفة إلى تعزيز وتيرة التنمية الاقتصادية”.

كما ثمن السيد بلعابد “المشاريع الابتكارية المقدمة من طرف المؤسسات الناشئة المشاركة في المسابقة, التي قامت على التحدي الرقمي-التربوي”, كاشفا بأنه “تم انتقاء 12 مشروعا من بين 77 مشروعا ابتكاريا مقترحا في مجال التربية, تم تقييمها من قبل لجنة خاصة بالمعهد الوطني للبحث في التربية, وشاركت فيه مختلف الفئات, تلاميذ وطلبة وأساتذة-باحثين وباحثين دائمين”.

من جهة أخرى , تم بالمناسبة التوقيع على اتفاقية بين المعهد الوطني للبحث في التربية والوكالة الوطنية للحضائر التكنولوجية التابعة لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية.

يذكر أنه تم في ختام هذا الحفل تكريم مجموعة من الفائزين في المسابقة, من بينهم أصغر مشاركة في المسابقة, وهي تلميذة في مرحلة التعليم المتوسط, عن مشروع حول منصة إلكترونية للتسويق لخدمات التعليم الخاص في مختلف التخصصات, و كذا أعضاء من اللجنة الخاصة بالمعهد الوطني للبحث في التربية, التي أشرفت على عملية انتقاء أحسن المشاريع الابتكارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى