إقتصاد

بلعريبي: وتيرة إنجاز البرامج السكنية ستتحسن بفضل الاكتفاء الذاتي في مواد البناء

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، أن اجال إنجاز البرامج السكنية الجديدة ستتقلص مقارنة بالبرامج السابقة بفضل تحقيق الجزائر للاكتفاء الذاتي في مجال مواد البناء.

وأوضح السيد بلعريبي في ندوة صحفية نظمت على هامش افتتاح الصالون الدولي ال23 للبناء ومواد البناء والاشغال العمومية “باتيماتيك”، أن “الجزائر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال مواد البناء، وهو ما يجعلنا نتوقع أن يتم انجاز البرامج السكنية المقررة لعام 2022 بوتيرة أسرع”.

وفي هذا السياق أكد بأن مؤسسات مواد البناء الجزائرية تمكنت من تطوير إمكانياتها إذ تنتج حاليا تشكيلات متنوعة وذات جودة، وهو ما يسمح بإنجاز مشاريع سكنية “بنوعية جيدة وفي وقت أقل”.

وبفضل هذه المؤسسات، فإن البنايات التي يجري بناؤها حاليا تنجز بمواد جزائرية الصنع “100 بالمائة”.

وتقوم بعض هذه المؤسسات بتصدير فائض انتاجها لا سيما فيما يتعلق بالإسمنت والخزف والحديد، يؤكد السيد بلعريبي الذي اشار إلى الاجراءات التسهيلية التي أقرتها الدولة لفائدة هؤلاء المتعاملين الذين يسعون إلى فرض وجودهم في الأسواق الأفريقية والأوروبية.

وفيما يخص الطبعة ال23 لمعرض “باتيماتيك”، اعتبر الوزير أن عودة هذه التظاهرة الاقتصادية بعد الغياب الذي فرضته جائحة كورونا تشكل فرصة أخرى للمؤسسات الوطنية للتعريف بما تنتج الأيادي الجزائرية ولبحث إمكانيات شراكة مع مؤسسات أجنبية.

وكان السيد بلعريبي اشرف على الانطلاق الرسمي للمعرض رفقة وزير الصناعة أحمد زغدار، ووزير التجارة كمال رزيق، ووزير الاشغال العمومية كمال ناصري، ووزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني الى جانب الوزير المنتدب المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى