Non classéمجتمع

تربية: كل التدابير والإجراءات تم اتخاذها لضمان السير الحسن لامتحانات نهاية السنة

أكد مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية، محمد ضيف الله، اليوم السبت، أنه تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات لضمان السير الحسن لامتحانات نهاية السنة.

وأوضح السيد ضيف الله، أنه “في إطار مواصلة تجسيد الاستراتيجية القطاعية للتحول الرقمي، تم التخلي لأول مرة عن إيداع الملف الورقي والاكتفاء بالتسجيل الرقمي في التسجيل للامتحانات المدرسية الوطنية دورة جوان 2024 والتي ستنطلق من 3 إلى 5 جوان بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط ومن 9 إلى 13 من نفس الشهر بالنسبة لشهادة البكالوريا”.

وأشار السيد ضيف الله، إلى أن التسجيلات لهذه الامتحانات التي تمت “بصفر ورق”، جرت في “وقت مبكر” هذه السنة، إضافة إلى التزام أولياء المترشحين بـ “دفع حقوق التسجيلات إلكترونيا من خلال البطاقة الذهبية لبريد الجزائر، وهذا اعتبارا من 21 نوفمبر 2023، لتليها المرحلة الثانية المتمثلة في تأكيد التسجيلات التي تمت في الـ 21 ديسمبر”.

وأضاف أن الأمر يتعلق حاليا بالمرحلة الثالثة، “حيث قامت وزارة التربية الوطنية بإعادة فتح موقعي التسجيلات لسحب استدعاءات اختبار مادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة للمترشحين الأحرار من 16 أفريل، علما أن العملية ستمتد إلى غاية 7 ماي المقبل”.

وبخصوص عملية سحب الاستدعاءات الخاصة بالاختبارات الكتابية للمترشحين (متمدرسين وأحرار)، أوضح ذات المسؤول أنها “ستكون خلال الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل”، مضيفا أنه “سيتم الشروع في سحب استدعاءات امتحان شهادة التعليم المتوسط بداية من 5 ماي المقبل، فيما سيكون سحب استدعاءات امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024 بداية من 9 ماي”.

وفيما يتعلق  بالإجراءات المادية والتقنية لهذين الامتحانين، أكد السيد ضيف الله أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قام “بضبط مراكز الإجراء والتأكد من جاهزيتها وتوفر الشروط التنظيمية والمادية بها، من خلال إجراء زيارات الميدانية لكل المراكز عبر الوطن”.

وأكد في نفس السياق، أن المرحلة الأخيرة ستكون في الأيام المقبلة، بتنظيم ملتقيات تكوينية لفائدة مؤطري مراكز الإجراء ومراكز التصحيح، حيث “سيتم احترام خصوصية كل منطقة، لا سيما من حيث توفير المكيفات الهوائية”.

ومن جهة أخرى، تطرق إلى “التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي من الناحية التنظيمية والبيداغوجية، والتي تضمنها –كما قال– المنشور رقم 355 المتعلق بتنظيم هذا الامتحان في السنة الدراسية 2024/2023″، مشيرا إلى أن هذا الامتحان “حافظ على أهدافه، مضمونه ومراميه”.

ولفت السيد ضيف الله في هذا الإطار، إلى أن التعديلات المدرجة تتمثل في “تقليص عدد أيام هذا الامتحان إلى 3 أيام” وسيكون خلال “أيام 12، 13 و14 ماي المقبل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى