دولي

تركيا تؤكد دعمها الراسخ لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

أكد مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أحمد يلدز، دعم بلاده الراسخ لطلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث استخدام “الفيتو” من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة.
وقال أحمد يلدز: “نؤكد دعمنا الراسخ لطلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وندعو المجتمع الدولي إلى مناقشة عاجلة للقضية الفلسطينية عبر الاعتراف بالحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني”.
وأكد الديبلوماسي التركي أن فلسطين “حرمت مرة أخرى من أخذ مكانها المستحق في المجتمع الدولي بسبب فيتو أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة)”.
من جانب أخر,أوضح أن قطاع غزة يشهد “هجوما بلا رحمة” في الأشهر الـ7 الأخيرة، لافتا الى أن قرابة 35 ألف فلسطيني استشهدوا ونزح 1,7 مليون آخرين بسبب عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي خطوة حازمة.
وشدد على رفض تركيا بشكل قطعي لأي عملية عسكرية ضد مدينة رفح جنوبي القطاع ولأي محاولة لطرد الشعب الفلسطيني من أرضه.
يشار إلى أن مجلس الأمن فشل، في 18 أبريل المنصرم, في تمرير مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر، باسم المجموعة العربية، والذي يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة بتمكين دولة فلسطين من الحصول على عضويتها الكاملة بالهيئة الأممية، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”.
وقد صوت 12 عضوا لصالح مشروع القرار، مقابل امتناع دولتين (بريطانيا وسويسرا)، فيما استعلمت واشنطن “الفيتو”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى