أخبار الوطن

دخول مدرسي 2023-2024.. تسليم 263 تجهيزًا عموميًا مدرسيًا

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه تم، بمناسبة الدخول المدرسي

2023/ 2024، تسليم 263 تجهيز عمومي خلال السنة الجارية، يشمل مدارس ابتدائية و متوسطة و ثانويات، بزيادة 87 تجهيزا عموميا مقارنة بالسنة الماضية.
و خلال ندوة صحفية عقدها عقب ترؤس لقاء مع مدراء التجهيزات العمومية على المستوى الوطني، صرح السيد بلعريبي قائلا: “كنا قد صرحنا السنة الفارطة أن سنة 2023 هي سنة التجهيزات العمومية بامتياز وهو ما سعينا إليه بفضل مدراءنا في
الولايات وإطارات القطاع”.
واضاف:”قمنا بتسليم السنة الفارطة ما يقارب 176 تجهيز عمومي, ليرتفع العدد هذه السنة الى 263 تجهيز عمومي، منها 143 مدرسة ابتدائية و 75 متوسطة و45 ثانوية”.
واشار الى ان حجم الزيادة “يقدر بـ 87 تجهيزا عموميا”، مؤكدا ان “هذا يعتبر عددا لا بأس به”.
وذكر الوزير انه، بموجب قانون المالية لسنة 2023، تم تسجيل 269 تجهيز عمومي في حين لم يتجاوز عدد التجهيزات العمومية المسجلة في قانون المالية للسنة الماضية 167 تجهيز وهو “ما يدل على وجود مجهود كبير من طرف الحكومة لرفع عدد التجهيزات العمومية في قطاع التعليم”.
واشار الى ان هذا الارتفاع يتماشى مع الارتفاع في عدد مشاريع السكن التي يقوم بها القطاع لان هذه المرافق تتواجد عل
ى مستوى الاحياء السكنية الجديدة التي يتم استلامها تدريجيا.
وكشف الوزير ان سنة 2024 ستعرف بدورها برنامجا “لا باس به” في هذا المجال يتم التخطيط له حاليا من طرف مصالح الوزارة.
وافاد السيد بلعريبي ان وزارته تقوم بعملية تقييمية للمدراء على مستوى الولايات، مبرزا أن “الإدارة المركزية لها من الخصائص الإدارية والتقنية التي تمكنها من حسن تقييم مدرائها على مستوى الولايات بطريقة علمية وميدانية”.
و تابع:”لا يفوتني أن اذكر أن الحكومة كانت حريصة جد الحرص على توفير هذه التجهيزات لأبنائنا والحرص ذاته من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.
من جهة اخرى، كشف ان “وزارة السكن والعمران والمدينة اتفقت مع وزارة الصحة بعد موافقة السيد الوزير الاول على تحويل انجاز وسير أشغال كل التجهيزات العمومية التابعة لقطاع الصحة الى قطاع السكن على غرار المستشفيات”.
واكد في هذا الإطار ان “وزارة السكن اكتسبت من الخبرة ما يكفيها لخوض معارك بناء متواصلة”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى