أخبار الوطن

سكنات “عدل”: تسوية 1276 ملف للمكتتبين المتوفين

أكد وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، اليوم الخميس، أنه تم تسوية لحد الساعة 1276 ملف يتعلق بالمكتتبين المتوفين الذين قاموا بدفع الشطر الأول من مستحقات الاكتتاب في برنامج البيع بالإيجار “عدل” وهذا بنقل الملف لصالح أراملهم.

وأوضح بلعريبي في رده على الأسئلة الشفوية  في جلسة علنية بمجلس الأمة برئاسة صالح قوجيل وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار، حول مسألة مصير ملفات مكتتبي عدل المتوفيين وحقوق النساء الأرامل، أنه تم تسوية  لحد الساعة 1276 ملف للمكتتبين المتوفيين الذين قاموا بدفع الشطر الأول من  مستحقات الاكتتاب في برنامج البيع بالإيجار “عدل”، فضلا عن تسوية 781 ملف لصالح العائلات الذين لديهم الفريضة التي توكلهم للتعامل مع وكالة “عدل”.

وأشار الوزير أن المكتتبين المتوفين بعد قبول ملفاتهم والذين لم يتمكنوا من دفع الشطر الأول من المستحقات، فإن وضعيتهم غير معنية بالتسوية باعتبار أن الملف لا يتم توريثه.

وبخصوص إطلاق برامج جديدة أشار بلعريبي، لوجود مليون وحدة سكنية بكل الصيغ  قيد الانجاز منها, مشيرا أنه في قانون المالية 2023،  تم تسجيل 225 ألف وحدة سكنية، مؤكدا أن انشغال الوزارة حاليا يكمن في الانطلاق في تجسيد هذه السكنات للنظر لاحقا في إمكانية إطلاق برامج أخرى.

وفي رده على سؤال آخر للنائب عبد الرحمان قنشوبة عن التجمع  الوطني الديمقراطي، حول إشكالية عدم مرافقة بناء المساجد والمرافق والمؤسسات الأخرى في الأحياء الجديدة، أكد الوزير أن بناء المساجد ليس من صلاحيات الوزارة، مشيرا أن قطاعه يتكفل في إطار الأحياء السكنية المدمجة بدراسة ومتابعة وانجاز المنشآت التربوية وصحية والمؤسسات الأمنية (الأمن الحضري).

كما أشار إلى تسجيل عملية انجاز ثلاثة مساجد  في إطار الأحياء السكنية المدمجة بولاية الجزائر (2 في أولاد فايت)، وواحد (1) في سيدي عبد الله، موضحا أنهم  قيد الانجاز على عاتق الوزارة.

كما لفت إلى أن مصالحه تقدمت بطلب تحويل مشروع مسجد القطب بغليزان من مصالح الولاية إلى الوزارة وهذا بعد التأخر الكبير في الانجاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى