آخر الأخبارإقتصاد

شيتور : السيارة الكهربائية خيار للخروج من التبعية للمحروقات وسيتم تركيب أجهزة التعبئة الكهربائية على مستوى محطات نفطال

أكد وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة شمس الدين شيتور اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة إن السيارة الكهربائية تعتبر احدى الخيارات التي من شأنها اخراج الجزائر من تبعيتها للمحروقات.

و أوضح السيد شيتور عقب اجتماع تشاوري مع وزير البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية ابراهيم بومزار حول الانتقال الطاقوي في قطاع البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية إن “السيارة الكهربائية تعد فرصة الجزائر للخروج من تبعيتها للمحروقات”.

و أوضح أن “الجزائر تشتري سنويا بقيمة ملياري طن من المحروقات، و إنه بحلول 2030 يصبح الطن من غاز أكسيد الكربون المنبعث حسب فريق خبراء المناخ الأممي، أكثر تكلفة و عليه سيصبح هناك سيارات حرارية أقل”.

و تجدر الإشارة إلى أن فريق خبراء المناخ الأممي قد أكد أن الطن من غاز أكسيد الكربون من شأنه أن يعرف ارتفاعا معتبرا ليصل في 2030 إلى مبلغ 100 أورو.

كما أكد السيد شيتور إن “السيارة الكهربائية هي ورشة نحن بصدد اقناع الحكومة بها. لكن هناك -كما قال- ترددا من المجتمع الذي لازال غير مستعد لاستعمال هذه التكنولوجيا الجديدة”.

و تابع قوله “يجب تحسيس المواطن باقتناء هذا النوع من السيارات”، مشيرا إلى أن “تعبئة خزان السيارة الكهربائية يكلف 5 مرات أقل من السيارة التي تعمل بالوقود”.

كما ذكر أن عديد أجهزة التعبئة الكهربائية قد استوردتها الجزائر وسيتم تركبيها قريبا على مستوى محطات الخدمات التابعة لنفطال الموزعة على طول الطريق السيار شرق غرب”.

و خلص الوزير في الأخير إلى التأكيد بأنه يرتقب اقتناء سيارات كهربائية و أن تكلفة السيارات قد تقدر تكلفتها بـ 10000 أورو فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى