أخبار الوطن

عرقاب: الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة الجزائر كان “جد مثمر”

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة، أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز بمشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء والملاحظين، تحضيرا للقمة السابعة للمنتدى المرتقبة غدا السبت بالجزائر، كان “جد مثمر”، وسادته لغة “الحوار والتعاون”.

وقال الوزير، في تصريح اعلامي في ختام الاجتماع، بمعية الامين العام للمنتدى، محمد حامل: “كان الاجتماع جد مثمر وتطرقنا إلى صناعة الغاز وأهميته بالنسبة للمرحلة القادمة ودور الغاز في مرافقة كل الطاقات المستقبلية والطاقات الجديدة والمتجددة والدور الذي سوف يلعبه على المدى البعيد هذا المورد في مواكبة الطاقات المتجددة وكذلك التكنولوجيات الجديدة لصناعة الغاز”.

وأفاد، بأن المشاركين في الاجتماع الاستثنائي الذي جرى برئاسة الجزائر رفعوا نتائج اعمالهم إلى اجتماع قمة رؤساء دول وحكومات المنتدى.

وإذ نوه بدور معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى، الذي تم تدشين مقره أمس الخميس بالجزائر العاصمة، ذكر عرقاب أن هذه المؤسسة البحثية الدولية المتخصصة من شأنها أن “تواكب كل التوصيات للمحافظة على البيئة لاستعمال الغاز بطريقة مرنة وسلسة وجيدة ومحافظة على البيئة مع استعمال كل التكنولوجيات الحديثة”.

كما حرص وزير الطاقة والمناجم أيضا التنويه بالتكريم الذي حظيت به الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” على هامش الاجتماع الوزاري حيث فازت بجائزة أحسن شركة نظير “الأدوار المهمة والانجازات الكبيرة التي قامت بها في صناعة وتطوير الغاز المسال والحقول باستعمال أحدث التكنولوجيات”.

 وجرى في إطار الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى ايضا، تكريم أحد خبراء الجزائر في مجال الغاز الطبيعي وهو السيد علي حاشد نائب الرئيس المدير العام الاسبق لسوناطراك ومستشار سابق لوزير الطاقة كـ”شخصية مميزة ومرموقة” وهذا لمساهمته الهامة في تطوير صناعة الغاز بالجزائر، يضيف الوزير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى