إقتصاد

عرقاب: قطاع الطاقة والمناجم يتيح فرصا كبيرة للتعاون بين الجزائر وتركيا

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة ، أهمية فرص التعاون بين الجزائر وتركيا في قطاع الطاقة والمناجم لاسيما في يتعلق بالمحروقات والبتروكيماويات.

وفي كلمة ألقاها خلال اشغال الدورة ال11 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-التركية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، أوضح السيد عرقاب ان “قطاع الطاقة والمناجم من المجالات الواعدة التي يتيح فرصا كبيرة ومهمة للتعاون بين الجزائر وتركيا”.

وذكر في هذا الإطار بأن “الجزائر تعمل في مجال المحروقات على تعزيز جهود الاستكشاف والتنقيب لتجديد احتياطات البلاد للمحروقات وانشاء صناعة بتروكيماوية فعالة بهدف تثمين الموارد المعدنية للبلاد”.

ومن خلال القانون الجديد للمحروقات -يضيف الوزير- “تسعى الجزائر الى فتح افاق جديدة للتعاون وتوفير مناخ ملائم واكثر جذبا للاستثمار والشراكة”.

واشار السيد عرقاب في نفس السياق إلى وجود فرص “واسعة” للاستثمار والشراكة في مجال تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة ضمن مساعي الجزائر الرامية إلى تعزيز وسائل انتاج ونقل الكهرباء وتنويع مزيج الطاقة الوطني.

وفي ذات السياق، اعتبر أن المخطط الاستثماري لشركة توسيالي التركية بمبلغ اجمالي مقدر بـ 7ر1 مليار دولار لانتاج الصلب المسطح بوهران، يمثل “مثالا ناجحا يشجعن على بحث فرص جديدة للشراكة المربحة للطرفين والترحيب بالشركات والاستثمارات التركية في الجزائر مستقبلا”.

ومن جهته، ابرز وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونمز، تطور علاقات التعاون بين البلدين معبرا عن امله بانعقاد الدورة ال12 لذات اللجنة بتركيا “خلال السنة المقبلة”.

كما أشاد الوزير التركي بالاجتماعات “المثمرة” بين الوفدين مما سيسمح بدفع العلاقة الاقتصادية بين الجزائر وتركيا إلى “أرقى المستويات” مشيرا الى الامكانيات  “الهائلة” للتعاون بين البلدين.

وفي هذا الاطار، أكد على اهمية رفع جميع العراقيل قصد استغلال فرص التعاون الموجودة.

واوضح السيد دونمز ان الاستثمارات التركية بالجزائر لا تطمح لتلبية حاجيات السوق المحلي فحسب بل إلى الولوج لأسواق بلدان المنطقة.

كما اشار الى نمو الاستثمارات الجزائرية بتركيا خصوصا من خلال الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك في المجال البتروكيماويات.

وفي مجال المحروقات، ذكر الوزير التركي بالخبرة والتجربة الجزائريتين في هذا المجال مما جعل الجزائر تحتل مرتبة “رائدة” فيما يخص الامدادات لتركيا بالغاز المميع والنفط ومشتقاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى