أخبار الوطن

عصاد: ضرورة استمرار نشاط الجمعيات الأمازيغية لإبراز التراث الأمازيغي

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد اليوم الأحد بالشلف على ضرورة إستمرار نشاط الجمعيات الأمازيغية طيلة السنة لإبراز التراث الأمازيغي وتعميم إستعمال اللغة الأمازيغية.

وصرح سي الهاشمي عصاد خلال زيارته لمقر جمعية “تيفاوين” الثقافية التي تحتضن معرضا حول عادات وتقاليد التراث الأمازيغي المحلي لمنطقة بني حواء، بمناسبة اليوم الدولي للغة الأم، أن “هيئته توفر كل آليات دعم الجمعيات الثقافية الأمازيغية التي تبقى مطالبة بالعمل النوعي وضمان إستمرار نشاطها طوال السنة لابراز التراث الأمازيغي المادي واللامادي الذي تزخر به جل مناطق الوطن”.

وأفاد المتحدث بأن آليات دعم المحافظة السامية للأمازيغية للجمعيات الثقافية الأمازيغية موجودة من خلال تخصيص جزء من ميزانيتها لمساعدة الجمعيات الناشطة أو من خلال مرافقتها وإصدار مؤلفاتها وتشجيع الأدب الأمازيغي والأبحاث في هذا المجال”.

واسترسل السيد عصاد قائلا: ” الحفاظ على التراث وتطوير اللغة الأمازيغية بالمتغير اللساني المحلي لكل منطقة يمر من خلال الجمعيات المحلية المطالبة بأخذ المبادرات التي ستلقى كل المرافقة والتشجيع من طرفنا”.

كما ثمن بالمناسبة إصدار جمعية تيفاوين لمؤلفين للكاتب محفوظ أوحوا، لأول مرة بالمتغير اللساني المحلي “الشنوي”، لافتا إلى دور مثل هذه المؤلفات في إثراء محتوى ومفردات اللغة الأمازيغية والحفاظ عليها.

وتتواصل بمدينة بني حواء فعاليات البرنامج الخاص بإحياء اليوم الدولي للغة الأم في يومها الثاني، من خلال تنظيم بمقر جمعية تيفاوين معرضا لمختلف النشاطات ذات الصلة بالتراث المادي واللامادي الأمازيغي.

وبالمركب السياحي دار الاكرام ببني حواء، تلقت مكتبة جمعية تيفاوين مجموعة من إصدارات المحافظة السامية الأمازيغية، فيما نشط الأستاذ بجامعة الجزائر محند زردومي محاضرة لفائدة أساتذة اللغة الأمازيغية تتمحور حول “إشكالية الاكتساب والتعلم لدى الأطفال الناطقين بالأمازيغية”.

للاشارة يتواصل معرض التراث الثقافي الأمازيغي وعدد من الأنشطة الفنية الثقافية بمقر جمعية تيفاوين لفائدة الجمهور المحلي طيلة الفترة المسائية.

فاطمة الزهراء عماري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى