دولي

غوتيريش: “الانهيار المناخي قد بدأ”

دق الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، ناقوس الخطر وأكد أن “الانهيار المناخي قد بدأ”.

جاء ذلك في بيان أصدره غوتيريش تعليقا على إعلان مرصد “كوبرنيكوس”، أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حرا على الإطلاق.

وأكد غوتيريش: “يحذر العلماء منذ فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري”، مضيفا أن “المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض”.

وسجل معدل الحرارة العالمية في الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستوى له حتى الآن، حسب ما أفاد مرصد “كوبرنيكوس” الأوروبي الذي رجح أن يكون عام 2023 أكثر السنوات حرا على الإطلاق.

وقالت سامنثا بورغس، مساعدة مديرة مرصد “كوبرنيكوس” للتغير المناخي: “نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرا”.

وكان المرصد الأوروبي نبه في وقت سابق إلى أن شهر جوان الماضي “كان أكثر شهور يونيو حرا عالميا مع ارتفاع بـ 0.5 درجة مئوية فوق معدل 1991-2020، متجاوزا بكثير المستوى القياسي السابق العائد إلى يونيو 2019”.

كما أكد في تقرير أخر أن شهر جويلية لعام 2023 حطم المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرا على الإطلاق في العالم وذلك بعد بضعة أسابيع من تحذير الأمم المتحدة من أن البشرية انتقلت من مرحلة الاحترار المناخي لتدخل “مرحلة الغليان العالمي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى