دولي

فعاليات ثقافية ورياضية بالعديد من العواصم الأوروبية للتعريف والتحسيس بقضية الصحراء الغربية

شهدت العديد من العواصم الأوروبية, في الأيام الأخيرة, حملة تضامنية واسعة مع القضية الصحراوية من خلال تنشيط العديد من الفعاليات الثقافية والرياضية للتعريف بنضال الشعب الصحراوي ضد الاحتلال المغربي.

و احتضن في هذا السياق, مقر الجمعية الألمانية للتضامن الدولي, معرضا فوتوغرافيا للتعريف بنضال المرأة الصحراوية تحت عنوان: “من الأصالة إلى الكفاح التحرري: إطلالة على تميز المرأة الصحراوية” وذلك بحضور عدد من المواطنين والزوار والمقيمين بالعاصمة الألمانية برلين.

وبعد الافتتاح الرسمي للمعرض, كانت لأعضاء المنظمة فرصة تقديم شروحات لكافة المهتمين بقصص وحكايات الشخصيات النسائية التي تزينت بها أروقة مقر المنظمة التضامنية, ليتم بعدها عرض الفيلم الوثائقي “نساء أبيات: قصة نساء على خط المواجهة بالصحراء الغربية”.

ويوثق فيلم “نساء أبيات” لمخرجته البرازيلية لاورا داودين والكولومبي ميغيل أنخيل ايريرا, نضال ثلاث مدافعات صحراويات عن حقوق الإنسان ودبلوماسيتين اثنتين, هن الغالية دجيمي, سلطانة خيا, مينة أباعلي, أميمة عبد السلام وخديجتو المخطار.

كما يعتبر شهادة حية حول العنف الهمجي وانتهاكات حقوق الإنسان التي تعاني منها المرأة الصحراوية بالأرض المحتلة على يد الأجهزة البوليسية للاحتلال المغربي. مثلما يصور الفيلم باحترافية عالية صلابة و إرادة وعزيمة النساء الصحراويات في سبيل كفاحهن التحرري من أجل الاستقلال واستعادة سيادة أراضيهن وجلاء الاحتلال المغربي العسكري عنها أمام وحشية تلك الانتهاكات وقسوة الظلم وخطر النسيان.

وبعد عرض الفيلم الوثائقي, قدمت النجاة حندي, ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا, عرضا موجزا عن تاريخ الكفاح التحرري للشعب الصحراوي.

وأحاطت الجمهور بآخر التطورات السياسية التي يشهدها ملف تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية, مبرزة أن المنطقة تشهد مواجهات عسكرية يومية بين جيش التحرير الشعبي الصحراوي وقوات الاحتلال المغربية المتخندفة على طول الجدار الرملي منذ 13 نوفمبر 2020, بعدما ضرب المغرب باتفاق وقف إطلاق النار عرض الحائط ومحاولته الاعتداء على مدنيين صحراويين بالثغرة غير الشرعية بمنطقة الكركرات المحتلة.

والجدير بالذكر أن الأمسية الثقافية التي نظمتها جمعية التضامن العالمية ببرلين, حضرها كل من طاقم ممثلية جبهة البوليساريو بألمانيا ومجموعة “خيمة تيرس” للتضامن مع الشعب الصحراوي.

كما شهدت مدينة جنيف السويسرية هذا الأسبوع, تنظيم سلسلة من اللقاءات والندوات نشطها أعضاء حملة “سباق من أجل الصحراء الغربية” التي يقودها الدراجان السويديان سناء تشوتبي وبنجامين لادرا على متن دراجات هوائية للتعريف بالقضية الصحراوية, في دول ثلاث قارات.

وفي هذا الصدد, عقد الناشطان لقاءات مع المنظمات والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة على غرار المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان, والمفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين, واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالإضافة لبعثات دبلوماسية وبرلمانيين وصحفيين.

وفي ختام زيارتهما إلى جنيف, نظم الدراجان السويديان ندوة بمقر حزب العمال السويسري, حول القضية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي, استعرضا خلالها مسار رحلة التعريف بالقضية الصحراوية عبر العالم والتي انطلقت منذ سنتين من السويد, قطعا خلالها أكثر من 25 ألف كيلومتر, كما تخلل هذا الحدث كذلك عرض أشرطة ووثائق تظهر حجم ومستوى التضامن الذي حظيت به مبادرتهما ومعها قضية وهوية الشعب الصحراوي.

كما من المقرر أن يواصل الناشطان عقد لقاءات بالعاصمتين السياسية والإقتصادية لسويسرا بيرن و زيوريخ, مع برلمانيين وتنشيط ندوات للتحسيس أكثر بالقضية الصحراوية ونضال الشعب الصحراوي وآخر التطورات على مختلف المستويات.

يذكر أن رحلة الدراجين السويديين لتسليط الضوء على واقع ومعاناة الشعب الصحراوي جراء الإحتلال العسكري المغربي, ستستمر نحو فرنسا, البرتغال وإسبانيا, لتكون نهايتها في مخيمات اللاجئين الصحراويين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى