تكنولوجيا

فوز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء 2021

منحت أكاديمية نوبل، اليوم الثلاثاء، جائزة الفيزياء للعام 2021، مناصفة لكل من الأمريكي، شوكورو مانابي والألماني، كلاوس هاسلمان من جهة، والإيطالي، جورجيو باريزي من جهة أخرى، وأكدت أن ذلك تقدير “لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة”.

وقد كوفئ مانابي (90 عاما) وهاسلمان (89 عاما) “لوضع نماذج فيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحتباس الحراري بشكل موثوق”، وفقا لهيئة المحلفين.

أما باريزي، 73 عاما، فقد حاز على النصف الآخر من الجائزة “لاكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي”.

وكانت جائزة نوبل للطب 2021، فاز بها أمس الاثنين، العالمان الأمريكيان ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان، تقديرا لاكتشافاتهما كيفية استقبال الجهاز العصبي للحرارة واللمس والتي سمحت بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح للإنسان بإدراك العالم والتكيف معه.

ويتواصل منح جوائز نوبل الأخرى بجائزة للكيمياء غدا الأربعاء، تليهما جائزة الآداب يوم الخميس المقبل، وجائزة السلام يوم الجمعة على أن ينتهي بمنح جائزة الاقتصاد يوم الاثنين 11 أكتوبر الجاري.

ويتسلم الفائزون بجائزة نوبل هذا العام جوائزهم في بلدانهم وليس في ستوكهولم في تعديل للمراسم للعام الثاني على التوالي بسبب وباء كورونا.

ويحصل الفائزون في فئات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد تقليديا على جوائزهم التي تشمل جائزة مالية وميدالية نوبل وشهادة في 10 ديسمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى