أخبار الوطن

قرار وزاري مشترك يحدد مدونة الايرادات والنفقات لحساب التخصيص الخاص بـ”الصندوق الوطني لتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”

قرار وزاري مشترك يحدد مدونة الايرادات والنفقات لحساب التخصيص الخاص بـ”الصندوق الوطني لتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”

صدر القرار الوزاري المشترك بين وزارة الصناعة و وزارة المالية المحدد لمدونة الإيرادات والنفـقات لحساب التخصيص الخاص بـ”الصـندوق الوطـني لتأهيل المـؤسـسات الصغـيرة والمتوسـطة ودعم الاستثمار وترقية التنافسية الصناعية” في الجريدة الرسمية رقم 73.

ويهدف هذا القرار الذي “تم بتاريخ 10 أكتوبر 2020 و الذي يعدل و يتمم القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 15 ديسمبر 2016 إلى تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال توسيع أسواقها ودعم صادراتها” .

كما يهدف إلى دعم إنشاء شبكات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الخبرة والاستشارة لفائدة هذه المؤسسات فضلا عن دعمها باستعـمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال وكذا في مجال عمليات نقل الملكية والدمج والحيازة.

ووضع القرار علاوة على ذلك نظام معلومات حول المؤسسات الصغيرة و المتوسطة مع منح إعانات ومساعدات مادية للجمعيات وتجمعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم ايضا صدور قرار وزاري مشترك ثاني ما بين الوزارتين في ذات العدد من الجريدة الرسمية و المؤرخ في 10 أكتوبر 2020 المعدل والمتمم للقرار الوزاري المؤرخ في 16 فبراير 2017 يحدد مهام وكالة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الابتكار وتنظيمها وسيرها.

و ينص القرار على أن الوكالة المكلفة بتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعمل على تمويل عملـيات دعــم ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،وذلك بعنوان: تنفيذ برامج عصرنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف إلى تحسين تنافسيتها.

وفي هذا الإطار يمول الصندوق عمليات الدعم المادي واللامادي الموجهة للمستفيدين من هذه البرامج و ترقية ثقافة المقاولاتية، لاسيما مرافقة حاملي المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإرشادهم وتوجيههم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى