Non classé

مترو الجزائر: نسبة الأشغال بلغت 83 بالمائة في مشروع التوسعة نحو المطار

بلغت نسبة تقدم الأشغال في مشروع توسعة مترو الجزائر العاصمة من محطة الحراش إلى مطار الجزائر 83 بالمائة, حسبما أفاد به اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، وزير النقل كمال بلجود.

وأوضح السيد بلجود في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة للأسئلة الشفوية، أن هذه التوسعة التي تمتد على مسافة إجمالية قدرها 5ر9 كم وتشمل 9 محطات، تنجز على شطرين: الحراش-وادي السمار، وواد السمار-المطار.

وينتظر أن تنتهي أشغال الهندسة المدنية بالنسبة للشطر وادي السمار-المطار (يضم خمس محطات) في مايو 2023، فيما ستنتهي نفس الأشغال للشطر وادي السمار-الحراش (4 محطات) بنهاية شهر نوفمبر 2024، حسبما جاء في رد الوزير على سؤال النائب عز الدين زحوف (حركة مجتمع السلم) حول المشاريع المستقبلية لتوسعة شبكة ميترو العاصمة وكذا اجال تسليمها.

وبخصوص مشروع التوسعة من محطة عين النعجة إلى براقي, كشف الوزير أن الشطر الأول من هذا الامتداد بطول 4ر4 كم (4 محطات)، يعرف نسبة تقدم ملحوظة بالنسبة لأشغال الهندسة المدنية إذ بلغت 88 بالمائة، فيما لم يتم بعد تسجيل مشروع الشطر الثاني الممتد على مسافة 76ر1 كلم.

وبخصوص توسعة ميترو الجزائر إلى الأحياء الغربية للعاصمة، أكد الوزير أن المشروع يمتد على مسافة إجمالية قدرها 5ر26 كلم, وهو يضم 24 محطة مبرمجة.

وتم تقسيم المشروع على ثلاثة أشطر, يمتد أولها من محطة ساحة الشهداء إلى باب الوادي ثم شوفالي على طول 5ر9 كلم ويضم 8 محطات مبرمجة، فيما يمتد الشطر الثاني من شوفالي إلى دالي براهيم والشراقة ثم أولاد فايت على مسافة 2ر9 كلم ويضم 8 محطات مبرمجة.

أما الشطر الثالث فيمتد من شوفالي إلى دالي براهيم والعاشور ثم درارية على مسافة تقدر بـ 8ر7 كلم ويضم 8 محطات مبرمجة، يضيف الوزير.

و”سيتم بعد استكمال الدراسات النهائية لتوسعة ميترو الجزائر نحو الأحياء الغربية، رصد المبالغ المالية اللازمة لهذه التوسعات قبل تعيين مؤسسات الاشغال وفق القوانين المعمول بها”، حسب تصريحات السيد بلجود.

يذكر أن شبكة ميترو العاصمة قيد الخدمة لحد اليوم تمتد على طول 5ر19 كم وتضم 19 محطة.

وفي رده عن سؤال النائب العيد لخضاري (حركة مجتمع السلم ) حول الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل الرفع من وتيرة انجاز مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين ولاية البيض والمشرية، قال السيد بلجود أن نسبة تقدم الأشغال لهذا المشروع بلغت 61 بالمائة، مضيفا أن الاجال المتوقعة لاستلام هذا المشروع حددت بنهاية سنة 2023.

وفي رده عن سؤال النائب زهير خلادي (التجمع الوطني الديمقراطي) حول إزالة وانجاز الممرات العلوية والممرات المستوية على طول خط السكة الحديدية المار بإقليم ولاية الشلف، أكد الوزير أنه تم تجديد الإعلان الخاص بهذا المشروع مضيفا أن عملية تقديم العروض جارية.

وفي رده عن سؤال النائب سليمان زرقاني (حركة مجتمع السلم) حول انجاز محطة برية ببلدية فرندة بولاية تيارت، اكد الوزير أنه تقدم في 2022 مستثمر خاص لإنجاز وتسيير المحطة حيث تم تحويل طلبه الى مديرية الصناعة بالولاية لدراسة الطلب وعرضه على اللجنة المختصة للبث فيه، مؤكدا ان المصالح المحلية المتمثلة في مديرية النقل للولاية تبقى على استعداد تام لمرافقة هذا المستثمر من الجانب التقني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى