أخبار الوطن

نزيه برمضان: التشاركية مع المجتمع المدني قناعة ترجمتها مواد مشروع تعديل الدستور

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج السيد “نزيه برمضان” اليوم السبت بأدرار، أن تكريس مبدأ التشاركية مع المجتمع المدني أصبح قناعة راسخة لدى السلطات العليا للبلاد والتي ترجمتها مواد مشروع تعديل الدستور.

وأضاف السيد “برمضان” خلال لقائه بالحركة الجمعوية والمجتمع المدني بولاية أدرار، أن الجمعيات شاركت بقوة في إثراء مشروع تعديل الدستور من خلال تقديم 5.010 مقترحا على المستوى الوطني، مشيدا بفعالية دور المجتمع المدني بهذه الولاية التي تحصي أزيد من 3.000 جمعية محلية وهو ما يعد، كما أضاف علامة صحية لنشاط الجمعوي بالمنطقة.

وأوضح، أن مشروع تعديل الدستور حرص بشدة على تعزيز دور المجتمع المدني والحماية القانونية للجمعيات وتكريس إشراك الجمعيات في الهيئة العليا للشفافية لتعزيز دورها في مكافحة الفساد والوقاية منه وضمان الحماية القانونية للمبلغين عن الفساد.

ولدى تذكيره بمضمون المادة 213 من مشروع تعديل الدستور المتعلقة باستحداث المرصد الوطني للمجتمع المدني كهيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية، دعا نزيه برمضان الحركة الجمعوية بالمنطقة إلى تنظيم وهيكلة مكوناتها من أجل تسهيل الاتصال والتواصل بينها وبين مختلف الهيئات المحلية والمركزية ولتمكينها من التمثيل في تنظيم وطني للمجتمع المدني.

واعتبر مشروع تعديل الدستور لبنة حقيقية لبناء الجزائر الجديدة التي تقوم على الشراكة مع المجتمع المدني، مشيرا في هذا الصدد إلى إعداد استراتيجية الشراكة مع المجتمع المدني والتي ستتبع بلقاءات أخرى مع الفعاليات الجمعوية ومع الجالية الوطنية بالخارج التي تعلق عليها الدولة آمالا كبيرة لتثمين خبرتها في ترقية العمل الجمعوي.

واستمع السيد “برمضان” خلال هذا اللقاء الذي جرى بقصر الثقافة، لانشغالات الحركة الجمعوية، من بينها رقمنة العمل الجمعوي لتقييم أدائه في الميدان  والاهتمام بمرافقة الجالية الوطنية بدول الجوار الإفريقي حتى يكونوا عوامل مساهمة في تعزيز التواصل السياسي والاقتصادي للجزائر مع عمقها الإفريقي.

كما تمت الدعوة لتسهيل نشاط الجمعيات من خلال توفير الدعم اللوجستي الكفيل بمرافقة نشاطها الميداني في المناطق النائية ومناطق الظل.

وفي السياق ذاته، تمت الإشارة إلى ضرورة إعادة مراجعة القانون 06/12 المتعلق بالجمعيات بما يضع حدا لتسييس العمل الجمعوي إلى جانب إشراك الجمعيات في إنجاز بعض المشاريع ذات المنفعة العامة لمساعدتها على تعزيز مواردها المالية الضامنة للاستمرار في مزاولة نشاطها الجمعوي.

وتم التأكيد أيضا على ضرورة إشراك الجمعيات في مختلف اللجان القطاعية بالدوائر والولاية تكريسا للتشاركية الميدانية مع الجمعيات في تحديد أولويات المشاريع التنموية المحلية إلى جانب إنشاء تعاونيات جمعوية تساهم في تجسيد مشاريع جمعوية جوارية وتوفير مناصب شغل وتعزيز موارد تمويل الجمعيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى