أخبار الوطن

وزارة التربية الوطنية: التسجيلات في السنة الأولى ابتدائي بداية من هذه السنة عبر النظام المعلوماتي

أعلنت وزارة التربية الوطنية أن التسجيلات في السنة الأولى ابتدائي لحساب السنة الدراسية 2025/2024 ستكون ابتداء من هذه السنة عبر النظام المعلوماتي للقطاع دون سواه، مشيرة إلى الخطوات المتبعة في هذه التسجيلات التي تخص كل طفل مولود ما بين 1 جانفي و31 ديسمبر 2018.

وأوضحت الوزارة في بيان لها ليلة أمس السبت، أنه “في إطار التحضير للدخول المدرسي 2024-2025، واستكمالا لعملية رقمنة الإجراءات المتعلقة بتسيير تمدرس التلاميذ بهدف تحسين الخدمة العمومية باستغلال السجل الآلي للحالة المدنية عبر الربط البيني مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، تعلم وزارة التربية الوطنية جميع الأولياء المعنيين بتسجيل أبنائهم في السنة الأولى ابتدائي أن العملية ستكون ابتداء من هذه السنة عبر النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية دون سواه وتخص كل طفل مولود بين أول جانفي و31 ديسمبر 2018”.

وأشارت الوزارة، إلى أن عملية التسجيلات حددت في الفترة الممتدة من 2 إلى 31 ماي 2024 داعية الأولياء إلى اتباع هذه الخطوات.

وأضافت، أن التسجيل في السنة الأولى ابتدائي يتم عبر الفضاء المخصص للأولياء ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية عبر الرابط: ‏https://awlyaa.education.dz‏

وبالنسبة للأولياء المنخرطين في النظام المعلوماتي للوزارة، فإن الولي أو الوصي الشرعي يقوم بحجز المعلومات على استمارة التسجيل الرقمية في السنة الأولى ابتدائي مع اختيار المدرسة القريبة من مقر الإقامة أو مكان العمل. وفي حالة تعدد المدارس المجاورة، يختار ثلاث (3) مدارس على الترتيب.

أما بالنسبة للأولياء غير المنخرطين في النظام المعلوماتي للوزارة، فإنه يتعين عليهم أولا فتح حسابات خاصة بهم في فضاء الأولياء عبر نفس الرابط حتى يتسنى لهم حجز المعلومات المضمنة في استمارة التسجيل في السنة الأولى ابتدائي بنفس الكيفيات الواردة أعلاه.

وذكر ذات المصدر، أن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية يعالج طلبات التسجيل آليا بتاريخ 25 جوان 2024 في حين يتم إعلام الأولياء بنتيجة دراسة طلباتهم عبر الفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، كما سيتم إشهار القوائم المقبولة في فضاءات الإعلانات بالمؤسسات التربوية المعنية يوم الأحد 30 جوان 2024.

ولفتت الوزارة إلى أن ” أي تسجيل يتم خارج النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية يعد لاغيا وعديم الأثر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى