أخبار الوطن

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تنظم ندوة وطنية حول المناهج الحديثة للتعليم القرآني

نظمت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم السبت بدار القرآن “أحمد سحنون” (الجزائر العاصمة)، ندوة وطنية حول المناهج الحديثة للتعليم القرآني تحت شعار: “المقرأة الإلكترونية واقع وآفاق”، أشرف على افتتاحها وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي.

وأوضح الوزير في كلمة له، أن “التعليم القرآني الذي كان سابقا يتم من خلال المقررات المكتوبة التي تتوج بامتحانات، أصبح اليوم في ظل التطور الرقمي والتسارع التكنولوجي الذي يعرفه العالم يجري من خلال التكنولوجيات الحديثة”.

وأبرز في سياق ذي صلة، أن إستراتيجية الوزارة تقوم على “استغلال مختلف الوسائل التكنولوجية الحديثة لخدمة كتاب الله”، مبرزا “أهمية مقرأة الجزائر الإلكترونية في خدمة كتاب الله وتلقين الناشئة الدين باعتبارهم -كما قال- الحصن المنيع لحماية المجتمع من الانحرافات”.

من جانبه، أوضح المدير الفرعي للتعليم القرآني بالوزارة محمد ضيف، أن مقرأة الجزائر الإلكترونية التي تم استحداثها منذ 4 سنوات بسبب جائحة كورونا، “سمحت بتحقيق استمرارية التعليم القرآني حيث يشرف عليها 120 أستاذا”، مشيرا إلى أن “عدد الطلبة المسجلين فيها بلغ 21.990 طالبا إلى غاية شهر ماي الماضي منحدرين من 89 دولة”.

للإشارة، تهدف مقرأة الجزائر الإلكترونية إلى تيسير وصول مختلف شرائح المجتمع لتعلم القرآن الكريم وعلومه عبر الوسائل التقنية الحديثة وهي موجهة للراغبين في تعلم كتاب الله حفظا وتجويدا وقراءة من داخل الجزائر وخارجها، يؤطرها نخبة من المشايخ المتخصصين من ذوي الخبرة العالمية.

من جانبها، أشارت المشرفة على هذه المقرأة، راضية هلال إلى “الإقبال الكبير” الذي تعرفه هذه الأخيرة من طرف الحفاظ الأجانب الذين “أثنوا على المبادرة مستحسنين قراءة مشايخ الجزائر”.

وبالمناسبة اقترحت هلال ارتقاء بالمقرأة إلى “معهد للإقراء” في الأفق القريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى