أخبار الوطنصحة وجمال

وزارة الصحة تصدر دليلا لفائدة الصيادلة الخواص لضمان نجاح الحملة الوطنية للتلقيح

أصدرت وزارة الصحة دليلا لفائدة الصيادلة الخواص يتضمن عددا من التوجيهات الإدارية والتقنية الكفيلة بضمان نجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19، وذلك في إطار تعزيز برنامج التلقيح وباعتباره الوسيلة الأنجع لمجابهة الفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء أن هذا الدليل التقني “يحدد جميع طرق تنفيذ التلقيح ضد كوفيد-19 في الصيدليات الخاصة”، مشيرا الى انه “تم إعداده من قبل المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الصحة لوزارة الصحة بالتعاون مع كل من المجلس الوطني لأخلاقيات مهنة الصيدلة، النقابة الوطنية للصيادلة الخواص والفدرالية الجزائرية للصيدلة”.

ومن جملة الشروط والعناصر اللازمة للصيدلي لإجراء عملية التلقيح على مستوى صيدلته والتي جاءت على شكل إجراءات وجب التقيد بها، أشار البيان إلى “تحديد صفة  الممارسين المسموح لهم بإجراء عملية التلقيح على مستوى الصيدلية. ويتعلق الأمر بالصيدلي والصيدلي المساعد، بعد خضوعهم إلى تكوين متخصص في عملية التلقيح  المبرمجة يوم الأحد 22 أوت 2021 وفق ما نص عليه القرار رقم 43 الموقع في 7 أوت 2021، الذي يرخص للصيدليات الخاصة بإجراء التلقيح ضد فيروس كوفيد-19”.

وأكد الوزارة في نفس السياق على ضرورة “مطابقة المحل لنشاط التلقيح أي وجوب توفر المكيفات ووسائل التبريد لتخزين اللقاح، بالإضافة إلى حقيبة الإسعافات الأولية وكذا جهاز قياس الضغط الدموي والحرارة ومختلف مستلزمات التخلص من النفايات الناجمة عن عملية التلقيح”.

وفي افتتاحية الدليل، أشاد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، ب”الدور الكبير الذي يلعبه الصيادلة الخواص في الصحة العمومية، بالنظر إلى ما يقدمه من خدمات لصالح المواطن من إرشادات وتوجيهات ونصائح”.

كما نوه ب”الدور الذي سيلعبه الصيادلة الخواص وكذا مختلف الشركاء الاجتماعيين في إنجاح عملية التلقيح”، مبرزا “الدعم الكامل” لوزارة الصحة في هذا المسعى.

من جهة أخرى، ذكرت الوزارة أنها “أقرت اتفاقية مع المديرية العامة للحماية المدنية لتسهيل عملية النقل وتحويل الحالات التي قد تظهر عليها آثار جانبية للقاح، بالتنسيق مع مديريات الصحة الولائية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى