آخر الأخبارأخبار الوطن

وزيرالاتصال: الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة

أكد وزير الإتصال السيد محمد لعقاب، اليوم الخميس بوهران بأنه تم الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة و هو في مرحلة الإثراء النهائي ليعرض على رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

وذكر الوزير في تصريح صحفي في ختام زيارته التفقدية لعدد من المؤسسات الإعلامية التابعة لقطاعه بوهران أن “إعادة إطلاق هذا الصندوق من بين التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية حيث انهينا إعداد المشروع و أرسلنا نسخا لبعض المؤسسات الإعلامية لإثرائه”.

وقال الوزير بالمناسبة أن “الصندوق قد جمد لعدة سنوات و سنعمل لاسترجاع الأموال التي كانت فيه و وضعها في الصندوق الجديد حتى و إن كنا قد وجدنا مصادر جديدة لتمويله غير الخزينة العمومية”.

وعلى صعيد آخر أشار الوزير إلى مشروع إنشاء مجلس لآداب وأخلاقيات المهنة أنه “في الوقت الحالي أنهينا المرسوم التنفيذي الخاص بهذا المجلس في انتظار صدوره في الجريدة الرسمية”.

وينص المرسوم على أن هذا المجلس هو الذي يقوم بإعداد ميثاق أخلاقيات المهنة، يضيف السيد لعقاب موضحا “ربحا للوقت بادرت الوزارة بإعداد هذا الميثاق و سنسلم مسودة لمجلس أخلاقيات المهنة عند تنصيبه لإثرائه و من ممكن أيضا أن يتم عرضه على الصحفيين و مسؤولي المؤسسات الإعلامية لتقديم اقتراحات و افكار حتى يكون ميثاقا محترما يلتزم الصحفيون بتطبيقه و ذلك ترسيخا لمبدأ التشاور”.

ومن جهة أخرى, أعلن الوزير عن الشروع في تطبيق بعض النصوص القانونية الجديدة المتعلقة بالإعلام قائلا “بدأنا في تكييف الصحف الإلكترونية والورقية وستصدر تباعا مراسيم أخرى قريبا”. كما وصف القانون الأساسي للصحفي ب “الممتاز ويعطي للصحفي الجزائري المكانة التي يستحقها”.

وفي حديثه عما تحقق في قطاع الاتصال, قال السيد لعقاب “يجب علينا جميعا في القطاع أن نتعاون و نتكاتف من أجل تطوير مؤسساتنا و تزويدها بالوسائل اللازمة للقيام بمهامها على أكمل وجه”.

واستشهد بأهم توصيات رئيس الجمهورية و بالتدابير التي اتخذها بمناسبة اليوم الوطني للصحافة في أكتوبر الفارط تسهيلا لعمل المؤسسات الصحفية و تخفيفا للأعباء المالية عنها على غرار استفادة العديد من المواقع الالكترونية الإعلامية و الصحف من إيواء بمبالغ منخفضة و الاستفادة من شريط وكالة الأنباء الجزائرية بمبلغ رمزي.

وأكد الوزير بأن الأمور بالقطاع “تسير بخطى ثابتة ببلادنا التي تعيش في بيئة إعلامية نشطة وبيئة جيوسياسية متوترة و نأمل أن تكون وسائل الإعلام قادرة على التعامل مع هذه المتغيرات إقليميا و دوليا”.

وبخصوص تكوين الصحفيين أشار إلى أن قانون الإعلام خلافا للسنوات الماضية يلزم المؤسسات بتكوين صحفييها و عمالها و أن سلطة الضبط و الوزارة تراقبان العملية.

وبخصوص شبكات الظل الإعلامي أشار السيد لعقاب إلى أن الأمر يتطلب تقوية البث بأجهزة إرسال جديدة قائلا “نحن نشتغل عليه حاليا و كانت لدينا جلسة عمل مع وزير المالية و توصلنا إلى رفع التجميد عن عدة مشاريع مما سيسمح بتوسيع التغطية الإذاعية و التلفزية.

وخلال زيارته لشركة الطباعة للغرب أكد على إعادة النظر في التوجه الحالي لشركات الطباعة القائم على طباعة الجرائد و المجلات ملحا على ضرورة تنويع المنتوجات و البحث عن أسواق جديدة و على التكوين و اللجوء إلى خبراء أجانب و مواكبة تطورات التكنولوجيا. و أعلن بالمناسبة عن مشاركة الجزائر في معرض دولي بألمانيا في مايو القادم.

وبمحطة الإرسال لمؤسسة البث الإذاعي و التلفزي ببلدية قديل شدد السيد لعقاب على مواصلة العمل لتحسين البث الإذاعي و التلفزي و توسيع التغطية خاصة بمناطق الظل الإعلامي.

وبمقر المديرية الجهوية للغرب لوكالة الأنباء الجزائرية, اطلع الوزير على سير العمل بمختلف أقسامها و تحدث مع صحفييها و موظفيها.

وبمقر جريدة “الجمهورية” شدد السيد لعقاب أمام صحفييها و عمالها على المحافظة على الإرث الكبير لهذه الجريدة العريقة التي ضحى من أجلها كثيرون بالغالي و النفيس.

وفي فضاء التاريخ و الذاكرة بوسط المدينة أكد لمسؤولي هذا المتحف عن دعمه التام للجهود الرامية لحفظ الذاكرة التاريخية.

وبالمحطة الجهوية للتلفزيون الجزائري بوهران ألح الوزير على ضرورة إعادة تهيئتها و دعمها بأحدث التجهيزات لمواكبة التطورات الحاصلة في هذا الميدان للرفع من نسبة مشاركتها في الشبكة الإنتاجية الوطنية قبل أن يتفقد مقر إذاعة وهران الجهوية.

كما تنقل الوزير لتقديم واجب العزاء في وفاة الصحفي الراحل محمد مرزوقي أمس الأربعاء بوهران عن عمر يناهز 77 سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى