ثقافة

وزيرة الثقافة: مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي “علامة مرموقة في المشهد الثقافي”

أكدت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجى ليلة الأربعاء إلى الخميس بعنابة بأن مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يمثل “علامة مرموقة في المشهد الثقافي لحوض البحر الأبيض المتوسط”.

وأبرزت الوزيرة خلال إشرافها على الافتتاح الرسمي للطبعة الرابعة لهذا المهرجان بأن عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يمثل “عودة الفن السابع بجماليات وخبرات سينمائية تساهم في تطوير صناعة السينما وبعث إشعاعها”.

وأضافت مولوجي، بأن الحضور المتميز لصناع السينما الذين قدموا من عديد الدول سيجعل من مهرجان عنابة “محطة للتثاقف (اكتساب الثقافة) ونقل التجارب والخبرات في مجال صناعة السينما وتجسيد توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون الذي يحرص على تشجيع ومرافقة المبدعين في هذا الفن الاستراتيجي والممتع في آن واحد”.

وأشادت الوزيرة بالمناسبة بالأعمال السينمائية المشاركة وبإسهامات المبدعين في مناصرة القضايا العادلة عبر العالم، معتبرة أن “الفن السابع التزام بقضايا الإنسان ونضال من أجل الحرية والسلام”.

وتابعت مولوجي بالقول في السياق، بأن “المهرجان قد خص السينما الفلسطينية ببرنامج خاص يكون بمثابة وقفة مع معاناة الشعب الفلسطيني”.

وتميز حفل افتتاح الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بحضور لافت لسينمائيين عالميين وفنانين

جزائريين ومبدعين شباب صنعوا مشهدا ثقافيا حافلا وسط أهازيج الجمهور الذي توافد بشكل لافت على ساحة الثورة بوسط المدينة لالتقاط صور لهم وهم يمرون على البساط الأحمر.

وكانت سعادة الجمهور بارزة وهو يرى عن قرب صناع الفن السابع من ممثلين ومخرجين ومنتجين ومبدعين في مجال الكوميديا والدراما والموسيقى من بينهم الموسيقار العالمي الجزائري، صافي بوتلة والممثل الفكاهي سماعين من فرنسا إلى جانب مجموعة من المبدعين والسينمائيين الشباب من فلسطين من بينهم المخرج مجد العيد.

كما تم بمناسبة حفل افتتاح الطبعة الرابعة لهذا المهرجان تكريم المخرج الجزائري رشيد بن علال والممثلة الإسبانية ايتزيار ايتونيو إلى جانب السينمائي والمخرج توفيق فارس مع تقديم لوحات فنية راقصة على إيقاع الدبكة الفلسطينية قبل تقديم العرض الشرفي للفيلم الإيطالي “من أجل غد أفضل” للمخرج ناني موريتي.

ويشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي 70 فيلما يجمع بين الروائي الطويل والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية من بينها 46 فيلما ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.

وسيتنافس المشاركون في هذه الطبعة التي تشارك فيها السينما الإيطالية كضيف شرف للتتويج بجائزة الغزالة الذهبية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى