أخبار الوطن

وزير الأشغال العمومية: عملية فتح الطريق الرابط بين المنيعة وورقلة في مرحلة الإعلان عن المنح المؤقت للصفقة

أفاد وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، أن عملية فتح الطريق الرابط بين ولاية المنيعة وولاية ورقلة قد تم تسجيلها وهي الأن في مرحلة الإعلان عن المنح المؤقت للصفقة.

وقال رخروخ خلال جلسة لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، برئاسة رئيس المجلس صالح قوجيل، في إجابته على سؤال عضو المجلس محمد العربي سليماني (جبهة المستقبل) أنه فيما يتعلق بفتح الطريق الرابط بين ولاية المنيعة وولاية ورقلة، “فهو مرتبط بالانتهاء من تدعيم مقطع من الطريق بمسافة 30 كلم في حالة اهتراء متقدمة”، مشيرا إلى أن “العملية مسجلة والأشغال سوف تنطلق بعد اكتمال الإجراءات الإدارية وهي في مرحلة الإعلان عن المنح المؤقت للصفقة”.

وفيما يخص مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين ولايتي غرداية والمنيعة، أبرز الوزير أنه تم تسجيل عملية تخص إعداد دراسة على مسافة 260 كلم سنة 2014، في إطار الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب، وتم إسنادها لمكتب الدراسات العمومي SETO سنة 2015، لكن العملية مسها قرار التجميد، مضيفا أنه إثر رفع التجميد على هذه العملية نهاية سنة 2020 “تم استئناف هذه الدراسة بصفة عادية”.

وأردف الوزير في ذات السياق، أنه بعد التقسيم الإداري الجديد والذي من خلاله تمت ترقية المنيعة إلى ولاية كاملة الصلاحيات تم تحويل الملف من ولاية غرداية الى ولاية المنيعة، مبرزا ان “الاجراءات الادارية جارية لمواصلة الدراسة واستلامها خلال شهر أوت 2023”.

وأوضح أنه “قد تم اقتراح انجاز شطر أول من هذا المشروع الذي تمت به الدراسة، في قانون المالية لسنة 2023 من طرف ولاية غرداية، ولكن لم يحظى بالموافقة من طرف المصالح المعنية”، مؤكدا أن مصالحه تحرص على “استلام الدراسة بصفة نهائية و تواصل طلب تسجيل هذا الشطر في الطول الكامل، الذي يتطلب إعادة تهيئة 70 بالمائة منه في ولاية غرداية، وهذا في قانون المالية المقبل”.

كما أضاف الوزير، أن مصالحه سوف تعمل على اقتراح ازدواجيته ضمن البرامج المستقبلية.

وفي رده على انشغال عضو مجلس الأمة مولود مبارك فلوتي (التجمع الوطني الديمقراطي)، متعلق بالتسربات التي تسجلها شبكة توزيع المياه لبعض بلديات ولاية سكيكدة، وبالأخص عاصمة الولاية، قال رخروخ أن “السبب الرئيسي للتسربات المسجلة بها هو قدم شبكات توزيع المياه و اهتراؤها”.

وأبرز الوزير أن المجمع الحضري لسكيكدة يحتوي على شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بطول 300 كلم حسب دراسة منجزة سنة 2013، وقد تم اعادة تهيئة 184 كلم استلمت أواخر سنة 2022، أي ما يعادل 62 بالمائة، من طرف مؤسسة الجزائرية للمياه ADE وهي الأن بصدد اطلاق عملية جديدة تخص 10 كلم حيث تم فتح الأظرفة يوم 16 فيفري الجاري والإجراءات متواصلة لاختيار مقاولة الانجاز.

وأكد الوزير، أن مصالحه سوف تعمل على تسجيل عمليات آخرى للتكفل بباقي الشبكات التي تحتاج إلى إعادة تأهيل (91 كلم)، مضيفا أن مصالح بلدية سكيكدة ستتكفل هي الأخرى بجزء من الأشغال التي تخص إعادة تهيئة خمسة عشر كلم (15) من شبكات التوزيع، ومشيرا إلى أن مؤسسة الجزائرية للمياه تقوم بتنظيم حملات للقضاء على النقاط السوداء وتسربات المياه، وكذا محاربة التوصيلات العشوائية.

وفي جوابه على إنشغال عضو مجلس الأمة عمار بن معمر (حزب جبهة التحرير الوطني)، متعلق بالصعوبات التي يواجهها مشروع انجاز شبكة الصرف الصحي بلدية التلاغمة بولاية ميلة، ذكر الوزير رخروخ أن هذه العملية تم تسجيلها سنة 2016 وتم إسناد المشروع آنذاك لمؤسسة خاصة، انطلقت الأشغال سنة 2017 وكان من المتوقع استلام المشروع مع نهاية سنة 2020.

وأشار إلى، أن هذا المشروع عرف عدة عراقيل وصعوبات عند انطلاقه التي تمثلت في الاعتراضات المتكررة والمستمرة لبعض سكان المنطقة، مشيرا الى ان المقاولة لم تتمكن من مواصلة الاشغال وتم فسخ الصفقة معها بتاريخ 29 جويلية 2019.

واردف الوزير أنه وبعد ذلك مس هذه العملية قرار التجميد سنة 2020، ثم تم إطلاق مناقصة وطنية في أفريل 2021 وفي انتظار رفع التجميد، وقع الاختيار على مؤسستين عموميتين وهما شركة GTH عنابة وشركة Hydro Aménagement تابعتان لمجمع GERHYD لاستكمال المشروع.

وكشف الوزير أنه مباشرة بعد رفع التجميد على المشروع في ديسمبر 2022، استكملت مصالح مديرية الموارد المائية لولاية ميلة كل الاجراءات وأعطيت أوامر الانطلاق في الأشغال للمقاولتين في تاريخ 30 جانفي الماضي (2023) وحددت آجال الانجاز لمدة 24 شهرا.

وأكد الوزير أن مصالحه ستتابع إنجاز هذا المشروع وستحرص على احترام الآجال المتعاقد عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى