أخبار الوطن

وزير التربية: نسبة القبول في الحركة التنقلية للأساتذة بين الولايات بلغت 93 بالمائة

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، أن نسبة القبول في الحركة التنقلية للأساتذة بين الولايات بلغت 93 بالمائة على المستوى الوطني.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش الملتقى الوطني التكويني للنواة الوطنية للمعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، أنه تم خلال هذه الصائفة القيام بعدة عمليات لفائدة الاساتذة بخصوص تنقلهم عبر الولايات، مبرزا أن “الحركة التنقلية بين الولايات بلغت نسبة التلبية فيها 93 بالمائة في سابقة هي الأولى من نوعها”.

وأضاف، أن الوزارة “تعكف أيضا على معالجة دخول وخروج الأساتذة المشاركين في هذه العملية، والذين يعدون بالآلاف على أن يتم الاعلان عن النتائج قريبا”.

وذكر بالمناسبة، أن مرحلة تأكيد وتصحيح المعلومات الخاصة بكل مترشح ستكون ما بين 5 و7 سبتمبر الجاري، معتبرا أن الأساتذة الراغبين في التنقل إلى ولايات أخرى “يتعين عليهم مراجعة وتصحيح الأخطاء وكذا ايداع الالتزام لدى المديرية المختصة ولائيا”.

وشدد على، أن “ايداع الأستاذ المترشح للالتزام يعتبر مشاركة رسمية دون رجعة وسيعين في إحدى مؤسسات الولاية التي يرغب في الانتقال اليها”.

وخلال وقوفه على عملية استئناف الأساتذة لعملهم اليوم عبر الوطن، قام بلعابد بزيارة تفقدية إلى مدرستي محمد خميستي بحسين داي وعبد الله حواسين بالقبة حيث أشرف على امضاء أساتذة جدد في مادة التربية البدنية والرياضية وفي اللغة الانجليزية لمحاضر تنصيبهم، كما اطلع على الطبعة الأولى لكتاب اللغة الانجليزية المخصص لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي, وتجهيز الأقسام بالأدراج في سياق الاجراءات الخاصة بالتخفيف من عبء الحقيبة المدرسية عليهم.

واطلع الوزير من جهة آخرى، على المرافق المخصصة لممارسة التربية البدنية والرياضية، والتي تعد مادة جديدة سيشرع في تدريسها ابتداء من الموسم الدراسي الجاري في مرحلة التعليم الابتدائي.

وفي هذا الصدد، اشار الوزير الى أن المؤسسات التربوية التي لا تحتوي على مرافق سيتم ربطها بالمرافق الرياضية المجاورة، وسيؤطر التلاميذ أساتذة متخصصون في هذه المادة، مما يسمح -مثلما قال- بتخفيف العبء على أساتذة اللغة العربية”.

وفي سياق مستجدات السنة الدراسية 2024/2023، أشرف بلعابد على ملتقى وطني تكويني للنواة الوطنية للمعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي سيمتد إلى غاية الخامس من الشهر الجاري حيث كشف أن عدد التلاميذ المسجلين هذه السنة بلغ أزيد من 11 مليون تلميذ في المراحل التعليمية الثلاث يؤطرهم أزيد من نصف مليون أستاذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى