مجتمع

145 حالة وفاة بسبب الاختناق بغاز أحادي الكربون خلال 2019

بلغ عدد الأشخاص المتوفين جراء الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون على المستوى الوطني خلال سنة 2019، ما لا يقل عن 145 شخصا، حسب المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، مرجعا السبب الرئيسي لهذه الوفيات إلى “انعدام التهوئة”.

وأوضح النقيب نسيم برناوي أنه تم تسجيل خلال الفترة الممتدة من 1 يناير إلى غاية 30 ديسمبر 2019 هلاك 145 شخص على المستوى الوطني جراء تسممهم واختناقهم بغاز أحادي أكسيد الكربون (المونوكسيد) المنبعث من أجهزة التدفئة، مقابل 131 حالة وفاة السنة الماضية.

وأوضح ذات المتحدث أن أعلى نسبة من الوفيات سجلت خلال شهر يناير الفارط ب51 حالة وفاة.وأشار ذات المصدر أن مصالح الحماية المدنية على المستوى الوطني تمكنت بعد تدخلاتها خلال 2019 من إسعاف وإنقاذ من موت محقق لأزيد من 2.000 شخص بعد استنشاقهم لغاز أحادي الكربون.

وأشار المتحدث إلى تنظيم المديرية العامة للحماية المدنية لحملة وطنية تحسيسية حول أخطار الاختناقات بالغاز حيث تستمر طيلة موسم الشتاء تحت شعار (معا من أجل شتاء دافئ وآمن)، في إطار الإعلام الجواري بهدف نشر رسائل وقائية ورفع درجة الوعي حول هذا الخطر بالإضافة إلى تطبيق السلوك “الإيجابي” الواجب القيام به من قبل المواطنين.

وبعد أن أبرز مخاطر غاز أحادي الكربون, دعا ذات المسؤول المواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة و صيانة أجهزة التدفئة من طرف عمال مختصين مع السهر على صلاحية المداخن للسماح بالتخلص من الدخان خارج المسكن وكذا ضرورة التهوئة المستمرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق