دولي

أرمينيا وأذربيجان تتفقان على وقف إطلاق النار بـ “قره باخ”

اتفقت أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار في منطقة “ناغورنو -قره باخ” ابتداء من ظهر اليوم السبت، بعد مفاوضات مطولة جرت في موسكو مساء أمس الجمعة.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق اليوم السبت، إن الاتفاق أُعلن في بيان مشترك لوزير الخارجية الأرميني “زوهراب مناتساكانيان” ووزير الخارجية الأذري “جيهون بيراموف” ووزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف”.

وجاء في البيان، أنه “سيتم بالإضافة إلى ذلك الاتفاق على المعايير المحددة لنظام وقف إطلاق النار”.

ووفقا للاتفاق، ستتبادل أرمينيا وأذربيجان الأسرى والمعتقلين الآخرين وجثث القتلى تحت وساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واتفقت الدولتان على بدء “مفاوضات جوهرية” من أجل إيجاد تسوية سلمية في أقرب وقت ممكن، تحت وساطة الرؤساء المشاركين لمجموعة (مينسك) التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. كما أكد الطرفان على ثبات شكل المفاوضات.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن الاتفاق تم التوصل إليه وفقا لما اتفق عليه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والرئيس الأذري “إلهام علييف” ورئيس الوزراء الأرميني “نيكول باشينيان”. وحثت موسكو مرارا على وقف إطلاق النار وإيجاد تسوية سياسية للخلافات.

واستمر الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية الثلاثة حوالي 10 ساعات، مسجلا بذلك أطول اجتماع حول ناغورنو – قره باخ على مدى العقدين الماضيين.

فهناك خلاف بين أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناغورنو – قره باخ الجبلية منذ عام 1988، وعُقدت محادثات سلام منذ عام 1994 حيث تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار ولكن كانت تقع اشتباكات طفيفة من حين لآخر.

واندلعت جولة جديدة من الصراع المسلح يوم 27 سبتمبر على طول خط الاتصال في منطقة ناغورنو- قره باخ. وأفادت التقارير بأن الاشتباكات تسببت في خسائر بشرية فادحة وخسائر في العتاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق