دولي

إسبانيا: مسيرة حاشدة تطالب بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير

تظاهر المئات من فعاليات المجتمع المدني، و الأحزاب السياسية الإسبانية ، اليوم الجمعة، أمام مقر وزارة الخارجية بالعاصمة مدريد، لمطالبة الحكومة، بتحمل مسؤولياتها القانونية و السياسية و التاريخية اتجاه الشعب الصحراوي، و تمكينه من حقه في تنظيم استفتاء تقرير المصير.

وشارك في مسيرة ” من أجل حرية الشعب الصحراوي “، التي تهدف إلى مساندة الكفاح العادل للشعب الصحراوي و إبراز كفاحه العادل ضد الاحتلال المغربي للعالم،فعاليات المجتمع المدني الإسباني، ومسؤولين من الأحزاب السياسية، من بينهم حزب”بوديموس” و حزب اليسار الموحد، المتواجدين في الحكومة الإسبانية، بالإضافة إلى ممثلين عن البرلمان الأوروبي، و البرلمان الإسباني، و البرلمانات الجهوية على مستوى مختلف مناطق إسبانيا.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات تضمنت ” إسبانيا دولة مسؤولة و المغرب دولة إحتلال “، الشعب الصحراوي لديه الحق في تقرير المصير”، ” نعم للقانون الدولي ولا للاحتلال المغربي”.

كما تهدف مسيرة “من أجل حرية الشعب الصحراوي “، إلى التحسيس بمعاناة الشعب الصحراوي المكافح منذ عشرات السنين، و للتنديد بخرق الاحتلال المغربي السافر،لإتفاق وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي، وكذا بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل قوات الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.

وطالب المشاركون في المسيرة، الحكومة الإسبانية، بتحمل مسؤولياتها، القانونية و السياسية و التاريخية، اتجاه الشعب الصحراوي، و “التدخل الفوري و السريع “من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تنظيم استفتاء تقرير المصير، و تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وفي الختام ، سلم المشاركون في المسيرة ، بيانًا إلى وزارة الخارجية، يطالبون فيه السلطات الإسبانية، باتخاذ موقف مع القضية الصحراوية، بما يتناسب مع حجم التضامن الكبير، الذي تحظى به، لدى الشعب الاسباني، على أن تكون هناك مسيرة أخرى، غدًا السبت في قلب العاصمة مدريد مع وصول المشاركين فيها من باقي المناطق الإسبانية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى