دولي

بايدن: التهم الموجهة لـ”ترامب” لم تكن موضع خلاف

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد أنه رغم تبرئة الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة “التحريض على التمرد” فيما يتعلق بأعمال العنف التي شهدها مقر الكابيتول، فإن التهم الموجهة إليه ليست موضع خلاف وأن ذلك الاعتداء يظهر أن “الديموقراطية هشة”.

وتوالت ردود الأفعال الغاضبة من وسط المعسكر الديمقراطي بعد قرار مجلس الشيوخ تبرئة ترامب من تهمة “التحريض على التمرد”، فيما لخص الرئيس جو بايدن الوضع، مشيرا إلى أنه أثناء المحاكمة وبعدها “جوهر التهمة لم يكن محل خلاف”.

وقال الرئيس الأمريكي بعد تبرئة ترامب “في حين أن التصويت النهائي لم يؤد إلى إدانة، فإن جوهر التهمة ليس محل خلاف”، مشيرا إلى أن “هذا الفصل المحزن من تاريخنا ذكرنا بأن الديموقراطية هشة. يجب الدفاع عنها دائما. يجب أن نكون على الدوام يقظين”.

من جهتها، وفي ختام المحاكمة، قالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، التي استهدفت علانية من قبل مثيري الشغب وتم إجلاؤها من مبنى الكابيتول أثناء الأحداث، أن “رفض الجمهوريين في مجلس الشيوخ تحميل ترامب مسؤولية إثارة تمرد عنيف للتشبث بالسلطة سيصبح واحدا من أحلك الأيام وأكثر الأعمال المخزية في تاريخ أمتنا”.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي برأ الرئيس السابق دونالد ترامب أمس السبت من تهمة “الحض على التمرد” إثر أعمال العنف التي شهدها مقر الكابيتول في السادس يناير الماضي. وأيد 57 عضوا في المجلس إدانة ترامب مقابل رفض 43، ما يعني عدم توافر غالبية الثلثين المطلوبة لإدانته.

في المقابل، رحب ترامب بتبرئته، معتبرا أن حركته السياسية “بدأت للتو”. وقال في بيان إن “حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجددا بدأت لتوها”، مضيفا “في الأشهر المقبلة، لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع إلى مواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق (العظمة) الأمريكية لشعبنا بأجمعه”.

فاطمة الزهراء عماري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى