إقتصاد

بداري يبرز ضرورة تعزيز الشراكة بين مركز التكنولوجيات المتقدمة والشريك الاقتصادي  

عاين وزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري,اليوم الثلاثاء, بالجزائر العاصمة نماذج من أبحاث أنجزها مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة, مبرزا ضرورة تعزيز الشراكة بين هذا المركز و الشريك الاقتصادي.

وخلال زيارة تفقدية قادته إلى مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة ببابا أحسن (الجزائر العاصمة)، عاين السيد بداري,منتوجات جديدة للبحث تم إنجازها بالمركز، قابلة للتسويق والاستغلال، تخص مجالات الطاقة,الرقمنة, الصحة ,الأشغال العمومية, النقل , إلى جانب ابتكارات جديدة تتعلق بمجال الأرصاد الجوية وكاشفات عن حرائق الغابات.
كما تفقد الوزير بهذه المناسبة أيضا محطة لتوليد الهيدروجين باستعمال الطاقة الشمسية وتقنيات البصريات ,منصة للتوصيف الآلي للمكونات الالكترونية وتطوير مكونات محولات الوقود للسيارات  وكذا منصة لاختبار مستشعرات لأكسيد الكربون.
وعلى هامش هذه الزيارة ,شدد السيد بداري في تصريح للصحافة على ضرورة “تعزيز الشراكة بين المركز والشريك الاقتصادي قصد تسهيل عمليات تسويق المنتوجات المبتكرة, لتحقيق أهداف استراتيجية البحث العلمي التي ترتكز على جعل المعرفة والبحث العلمي في خدمة الاقتصاد و المجتمع”.
ونوه في هذا الاطار ب”الجهود”التي يقوم بها هذا المركز الذي يمثل — مثلما قال– “وحدة للبحث والتطوير وكذا التصنيع”, داعيا الى “تدعيمه والتعريف به أكثر وإبراز منتوجاته بشكل يتيح تسويقها”.
من جهته, أبرز المدير العام لمركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة, محمد طرايش أن التحدي الراهن للمركز  يتمثل في “توريد التكنولوجيا اللازمة للشركاء الاقتصاديين وإنشاء شبكات المناولة الضرورية على المستوى الصناعي من خلال إشراك طلبة الجامعات ومرافقتهم في استحداث مؤسساتهم الناشئة”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى