إقتصاد

وزير الفلاحة: القانون الجديد للغابات يفتح باب الاستثمار وفق توجه يضمن حمايتها

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة اليوم الخميس بسيدي بلعباس، أن “القانون الجديد للغابات يفتح المجال للاستثمار فيها وفق توجه يضمن الحفاظ عليها وحمايتها”.

وأبرز الوزير خلال زيارته التفقدية إلى الولاية، أن “القانون الجديد المتعلق بالغابات والثروة الغابية يفتح المجال للإستثمار بها وفق توجه يضمن الحفاظ عليها وحمايتها كما يشكل أيضا قيمة إضافية لفتح فرص العمل وتثمين المنتوج الفلاحي حيث من المنتظر خلال الأيام المقبلة إصدار مراسيم تنفيذية جديدة مرافقة لذات القانون”.

ودعا شرفة خلال عرض حول القطاع الفلاحي والغابي للولاية قدم له بالمعهد التكنولوجي للتكوين المتخصص في تربية الحيوانات والصحة إلى “ضرورة تفعيل ذات القانون ميدانيا على أن لا يكون فتح الغابات قرارا إداريا وفقط بل لابد من إستقطاب الاستثمارات عبر هذه الفضاءات وتكثيف العمل التحسيسي بالتنسيق مع الجمعيات ذات الصلة بالمجال الغابي الناشطة ميدانيا”.

كما كشف عن تسجيل برنامج خلال السنة الجارية 2024 خاص بفتح وتهيئة المسالك الغابية وتأهيل أبراج المراقبة حيث يحظى البرنامج بعناية خاصة بالتنسيق مع الولاة من خلال متابعة عملية الإنجاز بصفة دورية ومنتظمة إذ يجب الإنتهاء من تجسيد ذات البرنامج “قبل شهر يونيو المقبل”.

وذكر الوزير بأهمية عملية الإحصاء العام الجاري تجسيدها لقطاع الفلاحة التي تسمح “بتحديد بصفة دقيقة الإمكانيات الحقيقية ويعكس الصورة الواقعية للقطاع الفلاحي حيث يسمح هذا الإحصاء بوضع البرامج التنموية بشكل يتماشى والقدرات الواقعية للقطاع”.

وقال الوزير في ذات الصدد، “ننتظر الكثير من الإحصاء الذي يستوجب تجنيد الجميع لإنجاح العملية حيث أن الدولة تولي عناية خاصة للعملية بهدف الوصول إلى مستويات إنتاج تساير إستراتيجية الأمن الغذائي”.

كما دعا بالمناسبة إلى توسيع المساحات المسقية ومساحات زراعة البقول الجافة، مبرزا أن “ولاية سيدي بلعباس تتمتع بقدرات هامة لتوسيع مساحة زراعة البقول الجافة”.

وبخصوص عملية ربط المستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء، أكد شرفة أن ذلك يعد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الذي تم الشروع في تجسيده سنة 2020 لربط أكثر من 60 ألف مستثمرة علي المستوى الوطني بالكهرباء والبرنامج متواصل.

وسجلت ولاية سيدي بلعباس في ذات الخصوص ربط 215 مستثمرة فلاحية من أصل 328 مستثمرة معنية بعملية الربط بشبكة الكهرباء كما تم منح ألف رخصة لحفر آبار السقي الفلاحي حيث اعتبر الوزير أن الولاية “رائدة” في ذات المجال، مشددا حرصه على “ضرورة أن تقابل عملية الدعم التي توفرها الدولة للفلاحين الرفع من القدرات الإنتاجية”.

ويواصل وزير الفلاحة والتنمية الريفية زيارة العمل والتفقد إلى ولاية سيدي بلعباس لمعاينة عدد من المستثمرات الفلاحية والمزارع النموذجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى