إقتصاد

وزير المالية: البنوك ستخفض قريبا معدلات الفائدة

أعلن وزير المالية لعزيز فايد، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أن البنوك الناشطة في الساحة المصرفية ستقوم قريبا بخفض نسب الفائدة على القروض الاستثمارية.

وأوضح السيد فايد, خلال ندوة صحفية نشطها, بمقر الوزارة, بعنوان “مخرجات اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والقضايا الاقتصادية ذات الصلة”, التي شارك فيها الأسبوع الماضي بواشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) على رأس وفد من دائرته الوزارية, أن “البنوك ستطبق في الايام القليلة المقبلة خفضا معتبرا في نسبة الفائدة ما يساهم في تمويل الاقتصاد والوطني وتعزيز الاستثمار”.

كما سيكون لهذا الخفض -يتابع الوزير- “تأثير مباشر على التضخم الذي سيتراجع، بالموازاة مع خفض كلفة الاستثمار”.

وأبرز السيد فايد, في هذا الخصوص, مساهمة المؤسسات المالية الوطنية, لا سيما البنوك في تمويل النشاط الاقتصادي, مؤكدا ان الصندوق الوطني للاستثمار على سبيل المثال ساهم ب 500 مليار دج بين سنتي 2023 و 2024 في تمويل مشاريع السكك الحديدية و المناجم, لا سيما مشروع منجم غار اجبيلات و مشروع الفوسفات المدمج.

وأفاد الوزير أن قيمة القروض الموجهة للاقتصاد من قبل المؤسسات البنكية قدرت ب 10750 مليار دج.

كما عاد السيد فايد, في ذات السياق, الى برنامج الاصلاح الجاري في قطاع البنوك, لاسيما في مجال الرقمنة والذي مس ايضا مختلف هياكل و مرافق قطاع المالية لرفع الطابع المادي عن التعاملات المالية.

وخص بالذكر مديريات الضرائب والاملاك الوطنية والمديرية العامة للجمارك، وهو ما أثنت عليه هيئتا “بروتن وودز” خلال اجتماعاتها المنعقدة في الفترة بين 15 و 20 أبريل الجاري والتي شارك فيها وزير المالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى