سايحي يستقبل وزيرة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل بجمهورية النيجر

أخبار الوطن
سايحي يستقبل وزيرة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل بجمهورية النيجر

استقبل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وزيرة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل بجمهورية النيجر، عيساتو عبدولاي توندي، حسب ما أورده بيان للوزارة.

وأوضح المصدر ذاته أنه في "إطار علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع البلدين، استقبل سايحي نظيرته النيجيرية والوفد المرافق لها، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد وزاري من جمهورية النيجر إلى الجزائر، لمتابعة مخرجات الدورة الثانية للجنة الكبرى المشتركة ومسار التشاور والتنسيق الثنائي".

وقد شكل هذا اللقاء "محطة هامة لتبادل الرؤى حول آفاق تطوير التعاون الثنائي في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وتعزيز الشراكة بين الهيئات والمؤسسات المختصة في البلدين، بما يدعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويرتقي بجودة الخدمات الموجهة للمواطنين".

وبالمناسبة، استعرض سايحي مختلف الإصلاحات التي باشرتها الجزائر في القطاعات ذات الصلة، مسلطًا الضوء على السياسات العمومية المعتمدة لترقية التشغيل وتحسين ظروف العمل، من خلال "برامج وآليات مبتكرة، لا سيما تلك الموجهة لفائدة الشباب والقائمة على الاستثمار في العنصر البشري وتشجيع المبادرة والمقاولاتية، إلى جانب جملة من التدابير الاجتماعية الرامية إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي"، يضيف البيان.

كما أكد الوزير "التزام الجزائر بتجسيد مبادئ الدولة الاجتماعية، عبر منظومة حماية اجتماعية شاملة وفعالة، تكفل صون كرامة العامل وتحقيق التوازن بين مختلف الأطراف، في إطار يقوم على العدالة الاجتماعية والحوار والتشاور".

من جهتها، أشادت الوزيرة النيجيرية بالتجربة الجزائرية في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، معربة عن "اهتمام بلادها بالاستفادة من الخبرات الجزائرية، لا سيما في مجالات تفتيش العمل، تنمية الموارد البشرية، وتعزيز آليات الرقابة والرفع من أداء المؤسسات المكلفة بتنفيذ السياسات الاجتماعية".

كما جدد الطرفان "إرادتهما المشتركة لتعزيز التعاون التقني والمؤسساتي، من خلال إعداد برامج مشتركة للتكوين وتبادل الخبرات والتجارب بين الإطارات والخبراء"، وفقا لما تضمنه نفس المصدر.

وفي ذات الصدد، أبرز الجانبان أهمية "مواصلة التنسيق بشأن مشروع اتفاقية التعاون في مجال التشغيل وتنقل اليد العاملة، بما يشكل إطارًا عمليًا لتطوير التعاون وتبادل الكفاءات بين البلدين ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ويعزز قيم التضامن والتعاون الإفريقي جنوب-جنوب خدمةً لمصالح شعوب القارة وتطلعاتها نحو المزيد من الازدهار والتقدم".

وفي سياق برنامج الزيارة، تنقلت الوزيرة والوفد المرافق لها إلى مقر مفتشية العمل لولاية الجزائر، حيث اطلع الوفد الوزاري على عرض حول مهام التفتيش والرقابة على تطبيق تشريع العمل، إلى جانب حضوره جلسة مصالحة أتاحت لأعضائه التعرف عن قرب على التجربة الجزائرية في تسوية النزاعات الفردية بالطرق الودية وترسيخ ثقافة الحوار الاجتماعي.

كما تابع الوفد أيضًا جانبًا من عرض تقني حول وسائل قياس الضجيج والإضاءة والغبار ودورها في الوقاية من المخاطر المهنية وتحسين شروط الصحة والسلامة في أماكن العمل.

ENTV Banner