ثقافة

تلمسان: الطبعة الرابعة للصالون الوطني للمتاحف

يرتقب تنظيم الطبعة الرابعة للصالون الوطني للمتاحف ما بين 23 و25 فبراير الجاري بقصر الثقافة “عبد الكريم دالي” لتلمسان.

وسيشارك في هذه التظاهرة المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية لتلمسان 13 متحفا من الوطن إلى جانب العديد من الهيئات المتخصصة والجمعيات التي تعنى بالتراث خصوصا، حسبما أفادت به الملحق بالحفظ ورئيسة قسم نشاطات البحث والإصدارات والتوثيق بالمتحف المذكور زوخة بن شنافي.

ويهدف هذا الصالون المنظم تحت شعار “المتاحف الوطنية تزور عاصمة الزيانيين” إلى تقريب المتاحف من المجتمع وتثمين التبادل الثقافي بين المؤسسات المتحفية المشاركة وكذا الترويج السياحي للمنتوجات الحرفية لمختلف الجمعيات المشاركة وفق ذات المصدر.

وسيتم بالمناسبة عرض مختلف المواد المتحفية من صور ومخطوطات وتحف قديمة وقطع نقدية إلى جانب مجسمات للمعالم الأثرية لمدينة تلمسان فضلا عن إقامة معارض للمنتوجات الحرفية المصنوعة من الفخار والألبسة التقليدية وغيرها.

كما يرتقب تنظيم ورشات بيداغوجية لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية وأخرى خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن برمجة دورة تكوينية لإطارات المتاحف المشاركة حول الصيانة والترميم من تأطير أساتذة مختصين حسب نفس المصدر.

وسيتم أيضا تنظيم خرجات ميدانية لأهم المعالم الأثرية لتلمسان لفائدة إطارات المتاحف المشاركة في هذه التظاهرة كما أشير إليه.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى