ثقافة

فيلم “ابن باديس” حصرياً على القناة السادسة

في أوّل عرضٍ له على قناةٍ تلفزيونية، يَعرض التلفزيون الجزائري، عند التاسعة من مساء اليوم، الفيلم السينمائي “ابن باديس”، الذي يتناول سيرة حياة العلّامة والمصلِح الجزائري عبد الحميد بن باديس (1889 – 1940).

خلال ساعتَين من الزمن، يُضيء هذا العمل التاريخي على سيرة رائد النهضة الإصلاحية في الجزائر، بدءاً بطفولته ثم رحلته للدراسة ثم زاوجه ورحلته للحج، وسفره إلى تونس، وعودته إلى الجزائر وتأسيسه “جمعية العلماء المسلمين الجزائريّين”، حتى رحيله في السادس عشر من أفريل 1940، وهي الذكرى التي تحلّ اليوم.

ويُبرز الفيلم دور ابن باديس الذي جمع في حياته بين الإصلاح الديني ومقاومة الاستعمار الفرنسي، متطرّقاً أيضاً إلى جوانب إنسانية من حياة رائد النهضة في الجزائر، كما يتناول المؤامرات التي حيكت ضدّه من طرف السلطات الفرنسية.

العمل من إخراج السوري باسل الخطيب، ومن بطولة: يوسف سحايري، وسارة لعلامة، وعبد الحق بن معروف، وحسان كشّاش، إلى جانب عبد الحميد بوهرور، وإبراهيم اقاشي، وحميد عميروش، وعبد الرحمن بودية، وسالم آيت الحاج، وأيوب عميروش وآخرين.

وأُنتج الفيلم في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2015” من قبل وزارة الثقافة بالتعاون مع “المركز الجزائري لتطوير السينما”، وبدعم من “صندوق ترقية الفنون والتقنيات السينمائية” وبمساهمة “الديوان الوطني لحقوق المؤلّف، وعُرض في قاعات السينما لأوّل مرّة في 2017.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق